نواز شريف يسحب طلب ترشيحه رسميا
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ

نواز شريف يسحب طلب ترشيحه رسميا

نواز شريف
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم انسحابه رسميا من الانتخابات التشريعية المقررة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وجاء قرار شريف المفاجئ احتجاجا على ما وصفه بـ الإجراء العسكري تجاه منافسته التقليدية بينظير بوتو.

وكانت لجنة الانتخابات الباكستانية قد استبعدت الأسبوع الماضي ترشيح بوتو لرفضها المثول أمام المحكمة بتهم الفساد. وشكل قرار شريف نفسه لخوض الانتخاب مفاجأة بسبب القوانين التي تمنعه من ذلك.

ويحظر القانون الانتخابي الجديد الذي أصدره الجنرال مشرف ترشيح رئيس الوزراء السابق لتخلفه عن المثول أمام المحكمة ومواجهة التهم المسندة إليه، بالإضافة إلى تعهده بعدم ممارسة العمل السياسي مدة 10 أعوام، لكن المحكمة الابتدائية أصدرت قرارا بالموافقة على ترشيح شريف قبل أن يعود ويعلن انسحابه.

وأجرى شريف عملية الانسحاب رسميا عبر محاميه أشتار أوصاف علي قبل أن يقوم محامي الحكومة بالاستئناف لدى نفس المحكمة ضد ترشيحه. وصرح مشرف في وقت سابق من الشهر الماضي بأن نواز شريف وعائلته وقعا اتفاقا بالبقاء 10 سنوات خارج باكستان, الأمر الذي ينفي شريف حدوثه.

وتعد الانتخابات التشريعية المقبلة هي الأولى منذ وصول الرئيس برويز مشرف إلى السلطة عبر انقلاب عسكري أطاح برئيس الوزراء شريف, وأودعه السجن بتهم الفساد ومحاولة خطف الطائرة التي كانت تقل مشرف.

وأبعد شريف الذي شغل منصب رئيس الوزراء مرتين مع 20 فردا من عائلته إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر/ كانون الثاني 2000 بعد أن تم الإفراج عنه في إطار اتفاق مع الرياض.

في هذه الأثناء تنظر المحكمة في الطعن الذي تقدمت به بوتو ضد قرار منعها من الترشيح للانتخابات المقبلة. ولم تحدد المحكمة موعدا للنظر في الطعن.

المصدر : الفرنسية