قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن اللجنة العامة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة التي تحدد جدول أعمال الجمعية قررت بالإجماع عدم إثارة مسألة انضمام تايوان إلى الأمم المتحدة أثناء الدورة الحالية للجمعية العامة.

وقد تحدث ممثلو نحو 90 من الدول الأعضاء في الجمعية العامة وعددها 190 دولة أثناء مناقشة للجنة استمرت بضع ساعات وعارض معظمهم انضمام تايوان إلى الجمعية العامة. وتبذل تايوان التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 23 مليون نسمة مسعى للانضمام إلى الأمم المتحدة في كل عام منذ عام 1993 لكن الصين ومؤيديها تمكنوا في كل مرة من إبقاء المسألة بعيدا عن جدول أعمال الجمعية العامة.

وكانت حكومة شانجغ كاي شيك الوطنية قد خسرت حربا أهلية أمام الشيوعيين الصينيين وفرت إلى تايوان في عام 1949 لكنها احتفظت بمقعد الصين في الأمم المتحدة حتى عام 1971 عندما طردتها الجمعية العامة وأعطت المقعد لبكين.

وتعتبر الصين تايوان إقليما متمردا يتعين إعادته في نهاية الأمر إلى الوطن الأم بالقوة إذا كان ذلك ضروريا. وأثار الرئيس التايواني تشين شوي بيان غضب بكين في أغسطس/آب عندما قال إنه توجد دولتان على جانبي مضيق تايوان وإن إجراء استفتاء على الاستقلال الرسمي للجزيرة هو حق أساسي من حقوق الإنسان.

المصدر : رويترز