بلجيكا تتجاهل أنباء تخزينها قنابل نووية أميركية
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ

بلجيكا تتجاهل أنباء تخزينها قنابل نووية أميركية

ذكر تقرير صحفي بلجيكي الخميس أن قنابل نووية أميركية وضعت في مستودعات محصنة تحت الأرض في قاعدة عسكرية شمال شرق بلجيكا والتي تملك هي الأخرى سلاحا نوويا. ومن جهته لم يشأ وزير الدفاع البلجيكي أندريه فلوهوت "تأكيد أو نفي" هذه المعلومات.

وأكدت صحيفة "لو سوار" البلجيكية التي تصدر في العاصمة بروكسل أنها حصلت على معلوماتها من "مصدر مطلع" لم تكشف هويته حول تخزين القنابل النووية الأميركية.

وأوضحت أن القنابل التي يبلغ عددها عشرا "هي على ما يبدو من طراز بي 61" قد وضعت في 11 خندقا محصنا تحت قاعدة "كلين بروجيل" الجوية في مقاطعة ليمبورغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخبر محاط بـ"السرية الدفاعية"، موضحة أن قوة بعض هذه القنابل توازي 170 كلغ من مادة تي إن تي، ويمكن نقلها بطائرات إف-16 تابعة للجيش البلجيكي.

واكتفى وزير الدفاع البلجيكي بالتذكير في بيان بأن "بلجيكا حريصة على احترام تعهداتها الدولية التي التزمت بها في معاهدات وترتيبات ومن بينها الموقعة مع الحلف الأطلسي".

وأضاف "إذن وبمعزل عن الإطار الدولي الحالي, فإن الموقف الثابت لبلجيكا يقوم على احترام التعهدات البلجيكية بدقة من أجل عدم تعريض أمن الشعب البلجيكي للخطر وأمن الدول الأخرى الموقعة على المعاهدات والترتيبات".

وتثار بصفة منتظمة مسألة احتمال وجود قنابل نووية أميركية في "كلين بروجيل" منذ سنوات. ويعتبر بعض الخبراء أن 12 مستودعا محصنا قادرا على استيعاب مثل هذه القنابل بنيت في القاعدة في إطار التعهدات التي قطعتها بلجيكا للحلف الأطلسي.

وتعتبر قضية كلين بروجيل شديدة الحساسية لا سيما وأن الصحف البلجيكية ذكرت في يونيو/ حزيران الماضي أن نزار طرابلسي التونسي الأصل والمعتقل في بروكسل متهم بأنه كان يعد لتنفيذ اعتداء على هذه القاعدة العسكرية، وألقي القبض عليه بعد يومين من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وقالت صحيفة "دي مورغان" في يونيو/ حزيران أيضا أن هذه القاعدة مدرجة على لائحة الأهداف التي يخطط لضربها تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

المصدر : الفرنسية