برازيلي يتولى رسميا رئاسة مفوضية حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ

برازيلي يتولى رسميا رئاسة مفوضية حقوق الإنسان

سيرجيو فييرا دي ميلو
تولى الدبلوماسي البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو رسميا مهام منصبه رئيسا جديدا للمفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة خلفا للإيرلندية ماري روبنسون التي شغلته مدة خمس سنوات.

وقال دي ميلو في أول تصريح علني له بعد توليه مهامه إن أولوياته في العمل تتركز على ثلاثة جوانب أساسية, وهي حماية المدنيين في مناطق الأزمات والحروب ومحاربة العنصرية وكل ما يرافقها من أفعال مشينة وتعزيز حرية المرأة في العالم.

وأكد للصحفيين -في الحفل الذي أقيم بمناسبة رفع العلم السويسري بالمقر الأوروبي للمنظمة الدولية في جنيف بعد انضمام سويسرا للأمم المتحدة أمس- إن هذه القضايا الكبيرة تحتاج للكثير من الاهتمام، إضافة إلى الموضوعات الدولية الحساسة الأخرى المعروفة للجميع.

ويبلغ دي ميلو من العمر 54 سنة, وقد بدأ عمله في الأمم المتحدة عام 1969 ورأس عملية حفظ السلام التي نفذتها الأمم المتحدة في تيمور الشرقية، وقبل ذلك تولى بصورة مؤقتة رئاسة مهمة الأمم المتحدة في كوسوفو ومنطقة البحيرات العظمى في أفريقيا.

ومن بين مهام وظيفة مفوض حقوق الإنسان التصدي بصورة علنية لانتهاكات حقوق الإنسان. وتبلغ ميزانية مكتب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نحو 50 مليون دولار ويعمل به نحو 200 موظف في مقره بجنيف، وتدير المفوضية برامج مساعدات فنية في 50 دولة ويقدم النصح للحكومات في قضايا مثل تدريب الشرطة والجيش.

المصدر : الفرنسية