اليابان تسحب سفينة تجسس مشبوهة إلى سواحلها
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ

اليابان تسحب سفينة تجسس مشبوهة إلى سواحلها

مطاردة قارب مجهول في المياه الإقليمية اليابانية (أرشيف)
بدأ رجال خفر السواحل اليابانيون أمس سحب سفينة تجسس يعتقد أنها تابعة لكوريا الشمالية بعد انتشالها من قاع البحر قبالة سواحل جزيرة كيوشو اليابانية.

وقالت اليابان إنها انتشلت من قاع البحر50 قطعة بينها أنظمة ومنصات إطلاق صواريخ كانت على متن السفينة التي غرقت في ديسمبر / كانون الأول الماضي أثناء الاشتباك مع سفينة بترول يابانية.

وأضافت أن رجال خفر السواحل عثروا على منصتي إطلاق صواريخ روسيتي الصنع من طراز آر بي جي-7 وبندقية أوتوماتيكية كانت مثبتة على ظهر المركب تشبه طراز إيه كى-47 الروسي, بالإضافة إلى أسلحة عسكرية مختلفة.

يأتي ذلك في وقت يجري فيه التحضير لعقد قمة يابانية كورية مشتركة في بيونغ يانغ الثلاثاء المقبل وسط آمال بعودة العلاقات بين البلدين، وقالت اليابان إنها لن تبدأ في تحديد هوية السفينة قبل انتهاء القمة المزمعة.

ويجري سحب سفينة التجسس (100 طن) على متن سفينة سحب بحري بعد أن تم انتشالها إلى السطح. ويتوقع أن تصل السفينة إلى كاغوشيما السبت المقبل حيث سيتم فحصها للتعرف على هويتها والمهام التي كانت تقوم بها.

من جانبها نفت كوريا الشمالية علاقتها بالسفينة المشبوهة، لكن خفر السواحل الياباني قال إنه عثر على جثث رجلين آسيويين بالإضافة إلى كتابة كورية على سترة كانت داخل السفينة. وقالت وسائل الإعلام اليابانية إن السفينة تعود إلى صاحب عبارة كانت تستخدم في عمليات التسلل إلى اليابان.

وشوهدت السفينة المموهة على شكل قارب صيد للمرة الأولى داخل المياه الإقليمية اليابانية قبل أن تغرق في المياه الصينية يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي وسط اعتقاد بموت جميع من كانوا على متنها.

وقالت مصادر في خفر السواحل الياباني إنها تعتقد بوجود عشر جثث داخل السفينة الغارقة وبالقرب منها. وأضافت أن خفر السواحل انتشلوا أربعا منها, فيما يعتقد أن الست الأخرى توجد داخل السفينة. كما أفادت مجلة شوكان شينكوا الأسبوعية أنه تم العثور على جثة على الشاطئ بالقرب من أحد الفنادق في جزيرة كيوشو.

المصدر : الفرنسية