الادعاء السويدي يتهم رئيس حزب بدعم منظمة فلسطينية
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/6 هـ

الادعاء السويدي يتهم رئيس حزب بدعم منظمة فلسطينية

فتح مدع عام سويدي تحقيقا ضد رئيس اتحاد شباب الحزب اليساري (الحزب الشيوعي سابقا) علي سبيتي بتهمة التبرع بمبلغ مالي أودع في حساب لبناني للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ومن جهته قال سبيتي في تصريح له "هذا غير معقول، لا ندري بالضبط ما الذي يطبق, اللائحة السوداء (اللائحة الأوروبية للمنظمات الموصوفة بالإرهاب) أم القانون السويدي".

وأكد أن هذه المبالغ موجهة إلى منظمات غير حكومية تنشط في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وأوضح "كنا نعرف بالطبع أن الحساب تستخدمه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقمنا بذلك بدافع الاستفزاز لنثبت ثغرات القانون".

وذكر رئيس اتحاد شباب الحزب اليساري أن "الاتحاد الأوروبي أعلن بين ليلة وضحاها أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منظمة إرهابية, دون الاستناد إلى أي أساس قانوني". وأضاف أنه "إذا كان القانون الجديد يقول إن علينا دخول السجن بسبب مبالغ مالية سددت لمنظمات غير حكومية, فسوف ندخله". وأشار إلى أن حزبه "لا تربطه ولم تربطه يوما أي صلة بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وقد أودع علي سبيتي مبلغا يقدر بآلاف الكورونات السويدية في حساب بمصرف لبنان والمهجر في بيروت, وقدم حزبه ألف كورون (110 يورو) من أصل المبلغ. ويشتبه الادعاء في أن سبيتي "انتهك القانون حول تمويل الإرهاب" الساري المفعول في السويد منذ 1 يوليو/ تموز الماضي, وهي تهمة تستحق عقوبة السجن من سنتين إلى ست سنوات.

وقام أحد المدعين العامين في غرفة الادعاء الدولية بالعاصمة السويدية ستوكهولم باستدعاء سبيتي وعضو آخر في اللجنة المركزية للحزب, لاستجوابهما لدى الشرطة الأسبوع المقبل.

والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي أحد الفصائل الثلاثة الرئيسية في منظمة التحرير الفلسطينية (بزعامة ياسر عرفات), إلى جانب الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وحركة فتح.

وأدرج الاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على لائحته السوداء للمنظمات الإرهابية. وقد تبنى الجناح المسلح التابع لها عملية اغتيال وزير سياحة إسرائيل رحبعام زئيفي في أكتوبر/ تشرين الأول 2001 ردا على اغتيال الأخيرة الأمين العام للجبهة أبو علي مصطفى.

ويرى حزب اتحاد شباب الحزب اليساري في اللائحة السوداء الأوروبية "موقفا مؤيدا للعديد من الأنظمة التي ترعب شعوبها, ومؤيدا على الأخص للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين".

المصدر : الفرنسية