أعمال عنف تسبق الانتخابات الكشميرية تخلف 16 قتيلا
آخر تحديث: 2002/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/4 هـ

أعمال عنف تسبق الانتخابات الكشميرية تخلف 16 قتيلا

جندي باكستاني يحرس في أحد شوارع سرينغار (أرشيف)

قالت الشرطة الهندية إن 16 شخصا قتلوا وجرح 25 آخرون في الجزء الخاضع للهند من كشمير الذي يشهد تزايدا في أعمال العنف قبل ستة أيام من الانتخابات المحلية التي هدد المقاتلون الكشميريون بعرقلتها.

وأوضح متحدث باسم الشرطة أن شرطيا هنديا قتل وجرح ثلاثة أشخاص اليوم عندما هاجم مسلحون كشميريون أحد المرشحين للانتخابات المقرر إجراؤها يوم 16 سبتمبر/أيلول و8 أكتوبر/تشرين الأول في القسم الهندي من كشمير.

وفتح مسلحون النار على موكب المرشح محمد يوسف بهات الذي ينتمي إلى حزب المؤتمر الوطني الموالي للحكومة الهندية, في منطقة واغورا قرب سوبوري الواقعة على بعد 50 كلم شمالي سرينغار. كما قتل شرطي في هذا الكمين في حين جرح عنصران من حراس الأمن وسائق.

في الوقت نفسه هاجم مسلحون يرجح أنهم من المقاتلين الكشميريين اليوم اثنين من ناشطي حزب الشعب الديمقراطي المقرب من الحكومة الهندية, أحدهما في قرية بوشال والآخر في منطقة كوبوارا.

وبمقتل هذين الناشطين يرتفع عدد المدنيين الذين قتلوا منذ الثاني من سبتمبر/أيلول في هجمات مرتبطة بالانتخابات المقبلة إلى 17 شخصا. وكان المقاتلون الكشميريون قد هددوا بقتل كل من يشارك في العملية الانتخابية التي تنظمها الهند في جامو وكشمير, الإقليم الهندي الوحيد الذي تقطنه أغلبية من المسلمين.

وفي حادث آخر فتح مقاتلون كشميريون النار على تجمع انتخابي تابع للمؤتمر الوطني في قرية ناديرغوند قرب منطقة تانغمارغ, على بعد 40 كلم جنوبي سرينغار. وكان المرشح مصطفى كمال وهو أخ لرئيس حكومة الإقليم فاروق عبد الله يلقي خطابا. وقد سادت الفوضى لبعض الوقت ولكن لم يسجل وقوع ضحايا.

من جهة أخرى, قتل شخص وجرح 22 آخرون في انفجار قنبلة اليوم شمالي كشمير الهندية. وقالت الشرطة إن الانفجار وقع في باتان بمنطقة بارامولا بعد أن ألقى أشخاص يعتقد أنهم من الجماعات الكشميرية المسلحة، قنبلة على سيارة عسكرية فأخطأت هدفها وجرحت بعض المارة.

وقد قتلت قوات الأمن الهندية أيضا أمس واليوم تسعة مقاتلين كشميريين ثلاثة منهم ينتمون لحزب المجاهدين، كما قتل مسلحون ثلاثة جنود هنود في هجمات منفصلة الليلة الماضية.

المصدر : الفرنسية