لبنان يدعم ترشيح عبده ضيوف لرئاسة الفرنكفونية
آخر تحديث: 2002/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/1 هـ

لبنان يدعم ترشيح عبده ضيوف لرئاسة الفرنكفونية

عبده ضيوف
أعلن مصدر رسمي في العاصمة السنغالية دكار مساء أمس أن ترشيح الرئيس السابق عبده ضيوف لمنصب الأمين العام لمنظمة الدول الناطقة بالفرنسية (الفرنكفونية) يلقى دعما كاملا من لبنان الذي يستضيف قمة المنظمة في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم. وضيوف هو المرشح المعلن لخلافة المصري بطرس غالي على رأس الأمانة العامة للفرنكفونية.

وجاء في بيان الرئاسة السنغالية أن الرئيس اللبناني إميل لحود استقبل موفدين من قبل الرئيس عبد الله واد وأكد لهما دعمه الكامل لمرشح السنغال. وبدأ الموفدون برئاسة أمادو ديو المستشار الدبلوماسي للرئيس السنغالي بجولة لحشد التأييد لضيوف الأسبوع الماضي شملت زيارة بلجيكا ولوكسمبورغ وسويسرا.

وبعد تحفظه بل معارضته في البداية لترشيح عبده ضيوف للأمانة العامة للفرنكفونية, بات الرئيس السنغالي الحالي واد يدعم ترشيح سلفه. ومن المقرر أن يستضيف لبنان قمة الفرنكفونية من 18 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول, وقد كان من المقرر لهذه القمة أن تعقد في العاصمة اللبنانية بيروت العام الماضي لكنها أرجئت بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

وتضم منظمة الفرنكفونية الدولية 55 عضوا ومنذ إنشائها عام 1997 في قمة هانوي بفيتنام, يتولى أمانتها العامة الأمين العام السابق للأمم المتحدة الدبلوماسي المصري بطرس غالي (79 عاما).

المصدر : الفرنسية