عمليات بناء المفاعل بدأت اليوم
وضع ائتلاف دولي حجر الأساس اليوم الأربعاء لمشروع مفاعل نووي في موقع ناء على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية. وحضر الاحتفال بوضع حجر الأساس في كوموهو كبار المسؤولين في منظمة تنمية الطاقة في شبه الجزيرة الكورية (كيدو) ودبلوماسيون من الدول المشاركة في تمويل مشروع بناء مفاعلين نوويين بتكلفة 4.6 مليار دولار وهي الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأقيم هذا الاحتفال بين جولتين من المحادثات بين الكوريتين ووسط نشاط دبلوماسي غير متوقع على شبه الجزيرة المقسمة منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953

وتأسس تجمع كيدو لتنفيذ مشروع المفاعل بمقتضى إطار العمل المتفق عليه وهو اتفاق أبرم بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عام 1994 يقضى بتجميد برنامج الأسلحة النووية الكوري الشمالي مقابل إقامة مفاعلين نوويين للأغراض السلمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن إن جاك بريتشارد المفاوض الأميركي بشأن كوريا الشمالية مثل بلاده في الحفل لكن ليس من المتوقع أن يجري محادثات في بيونغ يانغ خلال زيارته.

وأبرم الاتفاق في عهد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون واستمر الرئيس الحالي جورج بوش في تمويل المشروع رغم تحفظاته على كوريا الشمالي التي وصفها بأنها جزء من "محور الشر". واجتمع مسؤولو كيدو في سول أمس الأول الاثنين قبيل توجههم إلى الشمال لبحث سير المشروع الذي تخلف نحو خمس سنوات عن الجدول الزمني المقرر له.

وتأخر المشروع بسبب محاولات كوريا الشمالية إعادة التفاوض على أجزاء من خطة المشروع وبسبب التنسيق الذي استهلك الكثير من الوقت بين الشركاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات