كوريا الشمالية توافق على تجنب المواجهات مع الجنوبية
آخر تحديث: 2002/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/28 هـ

كوريا الشمالية توافق على تجنب المواجهات مع الجنوبية

جانب من المحادثات بين كوريا الشمالية وقيادة الأمم المتحدة في قرية بانمونجوم الفاصلة بين الكوريتين

وافقت كوريا الشمالية وقيادة الأمم المتحدة اليوم على العمل من أجل وضع آليات تمنع تكرار المواجهة البحرية الدامية التي وقعت بين الكوريتين في يونيو/ حزيران الماضي.

وقالت قيادة الأمم المتحدة إن الاتفاق تم التوصل إليه خلال محادثات جرت بين ضباط من الأمم المتحدة وكوريا الشمالية في قرية بانمونجوم الحدودية التي تصل بين الكوريتين.

وأعلن بيان صادر عن قيادة الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة، أن ممثلين عن القيادة وكوريا الشمالية ناقشوا عددا من الإجراءات الوقائية من بينها آليات تواصل ولقاءات دورية من أجل تجنب أي سوء تفاهم جديد. وأضاف البيان أن تفاصيل هذه الإجراءات ستناقش خلال اجتماعات تعقد مستقبلا.

وكان الهدف من هذا الاجتماع الحدودي، الذي تم بين الجنرال الكوري الشمالي ري تشان بوك والجنرال جيمس سوليغان من قيادة الأمم المتحدة، هو إزالة التوتر الناجم عن المواجهة البحرية التي وقعت يوم 29 يونيو/حزيران الماضي.

وأدى تبادل إطلاق نار بين سفن من البلدين إلى مقتل أربعة أشخاص وفقدان خامس من البحرية الكورية الجنوبية بعد غرق إحدى سفنها. كما قتل 13 كوريا شماليا وأصيب 17 آخرون بجروح بحسب تقديرات سول.

يشار إلى أن قيادة الأمم المتحدة أنشئت للإشراف على تطبيق الهدنة التي تم التوصل إليها إثر الحرب في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1950و 1953.

المصدر : الفرنسية