إسرائيل تتأهب بلقاحات الجدري لأي هجوم عراقي
آخر تحديث: 2002/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/27 هـ

إسرائيل تتأهب بلقاحات الجدري لأي هجوم عراقي

صدام حسين
قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنها تنتج دفعة جديدة من لقاحات الجدري لمواجهة إمكانية وقوع أي هجوم عراقي صاروخي بيولوجي عليها انتقاما من أي هجوم أميركي محتمل على العراق لإسقاط الرئيس صدام حسين.

وقالت وزارة الصحة إن إسرائيل مستعدة بكميات من اللقاح تكفي ستة ملايين شخص وإنها تنتج فائضا من أجل 300 ألف عامل أجنبي وسائح وربما فلسطينيين.

وأكد المتحدث أنه لم يصدر بعد قرار بإجراء عمليات تطعيم الإسرائيليين على نطاق واسع، لكنه قال إنها "مسألة استعداد لاحتمال عمل إرهابي أو حرب"، مضيفا أننا "نريد التأهب لإمكانية القيام بذلك في أقصر فترة ممكنة وهدفنا هو القيام بذلك في غضون أربعة أيام". وأوقفت إسرائيل التطعيم ضد الجدري عام 1978 بعدما أعلن مسؤولو الصحة الدولية أن المرض تم استئصاله.

ويقول مسؤولو أمن إسرائيليون إنهم يخشون تعرض إسرائيل لهجوم بأسلحة غير تقليدية في حال شن هجوم أميركي على العراق لإسقاط الرئيس صدام حسين.

وكان العراق قد أطلق عام 1991 خلال حرب الخليج 39 صاروخا من طراز سكود روسي الصنع تحمل رؤوسا حربية تقليدية على تل أبيب -لم تفلح صواريخ باتريوت في تعطيل معظمها- حيث سقطت على أحياء داخل المدينة وفي ضواحيها وأسفرت عن وفاة شخص واحد.

المصدر : رويترز