أوروبا تنتظر توضيحا بشأن تطبيق الإصلاحات التركية
آخر تحديث: 2002/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/27 هـ

أوروبا تنتظر توضيحا بشأن تطبيق الإصلاحات التركية

قال الاتحاد الأوروبي إنه يريد إيضاحات بشأن كيفية تطبيق مجموعة من الإصلاحات الديمقراطية تبناها البرلمان التركي سعيا لتحسين فرص انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

ورحب المتحدث باسم المفوضية الأوروبية جان كريستوف فيلوري بالإصلاحات التشريعية وقال إن المفوضية تبحث في الخطوة القادمة المتعلقة بآلية التنفيذ ووضعها تحت المراقبة، مضيفا أن الأمر يتوقف بدرجة كبيرة على كيفية تنفيذ الإصلاحات عمليا.

ويريد الاتحاد الأوروبي أن يرى إن كانت هناك أي عراقيل ستوضع أمام هذه الإصلاحات عند تنفيذها وخاصة ما يتعلق منها بالبث الإذاعي والتلفزيوني بلغات غير تركية. وتتضمن الإصلاحات إلغاء عقوبة الإعدام في وقت السلم ورفع الحظر المفروض على استخدام اللغة الكردية في التعليم والبث الإذاعي والتلفزيوني.

وتجنب فيلوري الإجابة على أسئلة بشأن ما إذا كانت الإصلاحات التركية كافية كي يحدد الاتحاد الأوروبي موعدا لأنقرة لبدء مفاوضات الانضمام، مكتفيا بالإشارة إلى التقرير الذي ستصدره المفوضية دوريا بشأن تركيا.

وقال إن التقرير ربما يتضمن توصيات محتملة للقمة الأوروبية القادمة في منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل في كوبنهاغن والتي من المقرر أن تبت في أمر المباحثات مع عشر دول مرشحة من وسط أوروبا والبحر المتوسط بينها قبرص.

من جانبها قالت أنقرة إنها تنتظر من الاتحاد الأوروبي أن "يرد بالقدر نفسه من الشجاعة" التي أبدتها في تبني الإصلاحات. وقال وزير الدولة التركي للشؤون الأوروبية فولكان فورال في مؤتمر صحفي "نرغب في أن يرد شركاؤنا الأوروبيون بالقدر نفسه من الشجاعة على الخطوات الشجاعة والتاريخية التي قامت بها تركيا".

المصدر : وكالات