طريق تركيا للاتحاد الأوروبي طويل رغم الإصلاحات
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ

طريق تركيا للاتحاد الأوروبي طويل رغم الإصلاحات

من جلسات البرلمان التركي
أقر النواب الأتراك اليوم سلسلة قوانين إصلاحية شملت إلغاء عقوبة الإعدام والاعتراف بالحقوق الثقافية للأكراد بهدف الاقتراب من المعايير المطلوبة للانضمام للاتحاد الأوروبي، غير أن الكثيرين يعتقدون أن الطريق نحو أوروبا لا يزال طويلا.

واعتبرت الصحف التركية الراديكالية الصادرة اليوم أن هذه الإصلاحات التاريخية -التي أقرها مجلس النواب- ستقترب بالبلاد من "القطار الأوروبي". وتعليقا على التعديلات قال النائب علي تكين "إنه يوم تاريخي، لقد قمنا بعمل لا يسعنا سوى أن نكون فخورين به"، في حين اعتبر نائب رئيس الوزراء مسعود يلماظ أن "تركيا قامت بخطوة جبارة على الطريق المؤدي إلى الاتحاد الأوروبي".

غير أن آخرين بدوا متشائمين بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد منذ العام الماضي. كما أشار آخرون إلى أن إصدار القوانين ليس كافيا بل إن المهم تنفيذها، وهي وجهة نظر أيدها دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي. وكانت تركيا أجازت عددا من القوانين في السنوات الأخيرة غير أن العديد منها لم يأخذ طريقه للتطبيق.

وكمثال على ذلك فإن التعذيب ورغم كونه غير قانوني في تركيا إلا أنه لا يزال يمارس خصوصا جنوب شرق البلاد حيث يعيش الأكراد. كما أن تسجيل شكاوى ضد المسؤولين عنه يعد أمرا بالغ الصعوبة, كما أشار إلى ذلك أحد الدبلوماسيين الغربيين الذي قال إنه لا يرى أن أيا من القوانين التي تم اعتمادها اليوم يتصدى لمعالجة هذه القضايا. غير أنه أضاف أنه لا بد من الاعتراف بأن بعضا من القضايا الحساسة تم التصدي لها مثلما أن موضوعات أخرى لم تتم معالجتها بعد.

وحظي البند الأول المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام –باستثناء زمن الحرب- بدعم غير متوقع في البرلمان التركي. وهذا التدبير الأكثر إثارة للجدل من شأنه أن ينقذ نهائيا الزعيم الكردي التركي عبد الله أوجلان الذي يعتبر العدو الأول لأنقرة من تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه.

كذلك تجيز التعديلات بث البرامج السمعية البصرية وكذلك التعليم بالكردية في إطار تدريس خاص. وفي عداد التعديلات المعتمدة خفف البرلمان القيود على حرية التعبير والتجمعات مع الحد من قمع التظاهرات العامة، كما أدخل تدابير صارمة لمكافحة الهجرة السرية. وتتضمن التعديلات مزيدا من الحقوق للهيئات الدينية غير المسلمة.

المصدر : رويترز