حاخام يهودي يستنكر الاعتداءات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2002/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/19 هـ

حاخام يهودي يستنكر الاعتداءات الإسرائيلية

جثتا فلسطيني ووالدته عقب استشهادهما برصاص الاحتلال داخل منزلهما في بيت لحم بالضفة الغربية (أرشيف)

أعلن حاخام اليهود الأرثوذكس البريطانيين جوناثان ساكس أن السياسة التي تتبعها إسرائيل تجاه الفلسطينيين "تتعارض" مع القيم العميقة لليهودية.

وقال الحاخام "أعتبر الوضع الحالي مأساويا لأنه يرغم إسرائيل على تبني مواقف تتعارض مع قيمنا العميقة".

وقال الحاخام ساكس الذي يمثل منذ عام 1991 حوالي 300 ألف يهودي بريطاني في تصريح لصحيفة الغارديان نشر اليوم إنه ما من شك أن هذا النوع من الصراع الطويل وكذلك غياب الأمل "يزرعان الحقد وفقدان الحس اللذين يؤثران على المدى الطويل على ثقافة بأكملها".

وأعرب الحاخام جوناثان خصوصا عن "صدمته العميقة" من المعلومات التي تحدثت عن صور التقطت لجنود إسرائيليين وهم يضحكون قرب جثة فلسطيني. وأضاف أن هناك أشياء تحصل يوميا "لا أوافق عليها بصفتي يهوديا".

وسئل ساكس إن كان يتفق مع بعض الحاخامات ممن يصفون الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة الذي مضى عليه 35 عاما بأنه مفسد للأخلاق، فرد بقوله إنه نادى في السابق بضرورة الانسحاب الإسرائيلي في أعقاب حرب عام 1967. وأضاف "إنني على قناعة بأنه يجب على إسرائيل أن تعيد جميع الأراضي من أجل السلام".

غير أن ساكس وهو عادة مدافع مفوه عن إسرائيل في الغرب، ألقى باللائمة على الفلسطينيين بسبب عرقلة خطوات السلام على حد تعبيره، وقال إن العناصر الفلسطينية النشطة أحبطت مرارا خطوات إسرائيلية للسلام. واعتبر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك حقق "قفزة ملموسة" في سبيل إنجاز تسوية قبل عامين إلا أنه لم تحدث "قفزة ملموسة موازية" من الجانب الفلسطيني.

المصدر : وكالات