الجيش الأوغندي يتلقى عرضا بوقف النار من جيش الرب
آخر تحديث: 2002/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/17 هـ

الجيش الأوغندي يتلقى عرضا بوقف النار من جيش الرب

قال الجيش الأوغندي إنه تلقىعرضا بوقف إطلاق النار من متمردي جيش الرب للمقاومة, لكن الحكومة اتهمت المتمردين بانتهاك المبادرة السلمية بقيامهم بمهاجمة وقتل شخصين كانا يسيران على ناصية أحد الطرق.

وقدم جيش الرب للمقاومة العرض بعد يومين من قيام الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني بتوجيه دعوة لإقامة هدنة مشروطة.

وقال ناطق باسم الجيش الأوغندي إن قائد القوات المسلحة تلقى العرض وسيبلغ المتمردين بالأماكن الآمنة التي يمكن لهم أن يجتمعوا فيها مع ممثلي الحكومة. ووصف المحللون رد الحكومة بأنه "خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح", معربين عن أملهم في أن تنهي مباحثات السلام 15 عاما من الحرب التي حصدت حياة آلاف الضحايا.

ومن بين الشروط التي وضعها موسيفيني تعهد جيش الرب خطيا بالتوقف عن قتل المدنيين وخطفهم أو مهاجمة قوات وعربات القوات الحكومية. كما اشترط على المقاتلين أن يتجمعوا في مناطق معينة جنوبي السودان وشمالي أوغندا بحيث يكونون مراقبين من جانب قوات الأمن الحكومية وذلك بعد موافقتهم على الشروط المذكورة.

يشار إلى أن جيش الرب للمقاومة يقاتل منذ عام 1988 لقلب نظام حكومة الرئيس موسيفيني وإقامة نظام يرتكز على أساس الوصايا العشر للإنجيل. وتشن القوات الحكومية الأوغندية منذ مارس/آذار الماضي عمليات واسعة النطاق ضد مقاتلي جيش الرب شمالي أوغندا وجنوبي السودان حيث توجد قواعدهم.

المصدر : وكالات