ألف قتيل في فيضانات الصين والأمطار الغزيرة تتواصل
آخر تحديث: 2002/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/18 هـ

ألف قتيل في فيضانات الصين والأمطار الغزيرة تتواصل

القرى المحيطة بعاصمة إقليم يونان أكثر المناطق تضررا من الفيضانات

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات المدمرة التي اجتاحت وسط وجنوب الصين إلى 1070 قتيلا و80 ألف جريح، إضافة إلى تدمير منازل حوالي 1.7 مليون شخص يعيشون في محيط بحيرة دونغتينغ بإقليم يونان.

وقد أدى سقوط أمطار غزيرة اليوم إلى تجدد المخاوف من حدوث فيضانات جديدة من جراء ارتفاع منسوب مياه البحيرة، ويهدد ذلك حياة ملايين الأشخاص الذين يعيشون على ضفافها.

وذكرت محطات الأرصاد الجوية أن الأمطار تساقطت بنسبة 59 ملم فجر اليوم على مدينة يويانغ المحاذية للبحيرة التي تبلغ مساحتها 2800 كلم2. وقد انتشر حوالي 20 ألف من رجال الإنقاذ والمتطوعين في محيط مياه البحيرة لمراقبة الوضع حيث أقيم سد من أكياس الرمال لمواجهة ارتفاع منسوب مياه البحيرة.

وكان الطقس في المنطقة خلال الأيام الخمسة الأخيرة جافا ومشمسا, وبدأ مستوى المياه بالانخفاض دون أن يقل عن مستوى الخطر, إذ بقي مرتفعا بمعدل 2.5 متر عن الحد الذي يعلن معه الإنذار.

وبدأ مستوى المياه في البحيرة بالتراجع قبل هطول الأمطار بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة, إلا أن الانخفاض لم يستمر بعد نزول الأمطار التي توقفت في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأعلنت حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر يانغتسي الذي يصب في البحيرة وخاصة في مدينة ووهان التي يبلغ عدد سكانها حوالي سبعة ملايين نسمة والتي هطلت عليها أمطار غزيرة في الأيام القليلة الماضية. كما كان الوضع مثيرا للقلق في غيوجيانغ شرقي البلاد وهي مدينة تقع قرب المكان الذي توجد فيه بحيرة أخرى كبيرة تتصل ببويانغ أكبر نهر في الصين.

المصدر : وكالات