نقل رئيس سلوفاكيا للمستشفى وسط شكوك بتسميمه
آخر تحديث: 2002/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/16 هـ

نقل رئيس سلوفاكيا للمستشفى وسط شكوك بتسميمه

رودولف شوستر
قال مصدر في الرئاسة السلوفاكية إن الرئيس رودولف شوستر نقل السبت إلى المستشفى بعد ارتفاع درجة حرارته وسط شكوك بقيام جهة ما بمحاولة تسميمه.

والرئاسة السلوفاكية منصب شرفي إلى حد كبير ولها سلطات تشريعية محدودة ولكن الرئيس له سلطة تعيين رئيس الوزراء الجديد بعد الانتخابات. ومن المقرر إجراء انتخابات حاسمة الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم شوستر إنه أجريت للرئيس كل الفحوص الممكنة ولم تحدد أي منها سببا داخليا للإصابة. وأضاف أن عائلة شوستر تعتزم طلب إجراء تحقيق جنائي لاكتشاف ما إذا كان أحد قد قام بتسميم الرئيس ولكنها لم توضح الطريقة التي ربما قد يكون الرئيس قد تسمم بها.

ونقل شوستر (68 عاما) إلى المستشفى عندما ارتفعت درجة حرارته وذلك بعد ساعات فقط من قضاء يومين في العلاج في المستشفى من ضربة شمس. وأصيب شوستر بالتهاب رئوي شديد وفشل في وظائف الأعضاء بعد عملية أجريت له في عام 2000 .

وستحدد الانتخابات التي ستجرى يومي 20 و21 سبتمبر/ أيلول ما إذا كان سيتم توجيه دعوة لسلوفاكيا للانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بعد أن قالت المنظمتان إنهما ستعرقلان انضمام سلوفاكيا لهما إذا عاد رئيس الوزراء السابق فلاديمير ميشيار إلى السلطة.

ومازال الحزب الذي يتزعمه ميشيار أكثر الأحزاب شعبية ولكن استطلاعات الرأي تظهر أن شعبيته بدأت تتراجع مما يحسن فرص الأحزاب الأخرى التي ترفض التعاون معه لتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر : رويترز