بدء استفتاء مثير للجدل في أذربيجان
آخر تحديث: 2002/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس الأفغاني: الاستراتيجية الأميركية الجديدة ستساعد على حفظ أمن أفغانستان
آخر تحديث: 2002/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/16 هـ

بدء استفتاء مثير للجدل في أذربيجان

حيدر علييف
توجه الناخبون في أذربيجان إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم في استفتاء بشأن بعض التعديلات الدستورية، يقترح أحدها أن يصبح رئيس الوزراء هو ثاني أقوي شخصية في التسلسل القيادي بشكل رسمي, ليتولى السلطة في حالة عجز الرئيس عن أداء مهامه، بدلا من رئيس البرلمان وفقا للدستور الحالي.

وتؤكد أحزاب المعارضة أن الاستفتاء ليس سوى مناورة الغرض منها إفساح المجال أمام الرئيس حيدر علييف لتعيين ابنه (إلهام) خليفة له، مشيرة إلى أن الرئيس هو الذي يعين رئيس الوزراء على عكس رئيس البرلمان الذي يختاره البرلمان بنفسه, مما يعني أنه سيكون بمقدور علييف بشكل فعلي جعل "ابنه أو حليف وفي آخر" خليفته القانوني بتعيينه رئيسا للوزراء.

ودعي نصف سكان البلاد البالغ عددهم 4.5 ملايين نسمة للتوجه إلى خمسة آلاف مكتب اقتراع، وحثت لافتات وضعت في الشوارع الرئيسية بالعاصمة الأذرية باكو المواطنين القلقين من تزايد الهوة بين الأغنياء والفقراء إلى المشاركة في التصويت الذي يقول علييف إنه "سيهذب الدستور".

وقد زاد ضعف علييف البالغ من العمر 79 عاما -والذي يحكم تلك الجمهورية السوفياتية السابقة منذ عشر سنوات- بعد إجراء عملية جراحية في القلب عام 1999.

المصدر : وكالات