ضباط البحرية الباكستانية يحملون نعش 11 مهندسا فرنسيا قتلوا في انفجار كراتشي (أرشيف)
أعلنت السلطات العسكرية في باكستان أن البحرية أطلقت اليوم أول غواصة صنعت محليا من نوع (أغوستا 90-بي)، وقال قائد البحرية الأميرال عبد العزيز ميرزا أثناء حفل خاص في مرفأ كراتشي البحري إن "باكستان انضمت اليوم إلى نادي النخبة لبعض الدول في العالم التي يمكنها صنع غواصات".

وكان بناء هذه الغواصة -وهي الثانية من نوعها التي تملكها باكستان- بدأ عام 1998 وأطلق عليها اسم "سعد" تيمنا بمحارب مسلم شهير. وتمت صناعة الغواصة بمشاركة الفرنسيين الذين قتلوا في هجوم مسلح بكراتشي الجنوبية يوم 8 مايو/ أيار الماضي.

وتعمل (أغوستا 90-بي) بالديزل, ومهمتها تقوم على التصدي للسفن والغواصات والاستقصاء ومهمات خاصة مثل إنزال كوماندوز، وتبلغ سرعتها القصوى 20 عقدة بحرية, وهي مجهزة بأربعة أنابيب لدفع الطوربيدات وتضم 20 طوربيدا أو صواريخ (إس إم إكزوسيت).

وكانت باكستان اشترت من إدارة الصناعات البحرية الفرنسية غواصة من هذا النوع وسلمت عام 1999. وتريد إسلام آباد صنع غواصة ثالثة لكي تبدأ عملها عام 2005.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال إليو-ماري وعدت بأن علاقات التعاون بين بلادها وباكستان لن تتأثر بمقتل 11 موظفا من إدارة الصناعات البحرية التابعة للوزارة كانوا يعملون على تجميع الغواصة, عندما وقع الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة 12 شخصا آخرين بجروح بالغة.

وقالت الوزيرة الفرنسية إن "الاتفاقات السارية حاليا ستتابع", مشيرة تحديدا إلى برنامج التعاون العسكري المبرم بين البلدين عام 1994 مع إدارة الصناعات البحرية لبناء ثلاث غواصات.

المصدر : الفرنسية