بينظير بوتو تقدم أوراق ترشيحها للانتخابات رسميا
آخر تحديث: 2002/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/14 هـ

بينظير بوتو تقدم أوراق ترشيحها للانتخابات رسميا

بينظير بوتو وبرويز مشرف
أعلنت رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو اليوم تقديم أوراق ترشيحها لخوض الانتخابات البرلمانية التي ستجرى بالبلاد في وقت لاحق من هذا العام وهو ما يمثل تحد للحظر المفروض على مشاركتها في تلك الانتخابات من حكومة الرئيس برويز مشرف.

وأكدت بوتو في تصريحات لقناة سكاي نيوز البريطانية التلفزيونية "لجأت إلى المحاكم وأصبحت أول مواطن باكستاني يقدم أوراق ترشيحه... أتمنى أن تكون النتيجة طيبة".

وكان الرئيس برويز مشرف الذي أطاح برئيس الوزراء نواز شريف في انقلاب أبيض عام 1999 قد أصدر مرسوما يمنع رؤساء الوزراء السابقين الذين أمضوا فترتي ولاية من الترشيح لمرة ثالثة, مما يعني حرمان كل من شريف وبوتو من خوض الانتخابات. كما أن بوتو ممنوعة من خوض الانتخابات بموجب قانون يمنع المدانين في جرائم من خوض انتخابات. وفي الشهر الماضي حكم عليها غيابيا بالسجن ثلاث سنوات في قضية فساد إضافة إلى اتهامات أخرى مماثلة لاتزال معلقة.

لكن بوتو تقول إن الاتهامات الموجهة إليها لا أساس لها من الصحة. وأضافت "إنها اتهامات لها دوافع سياسية من نظام يخشى من قوتي الشعبية... إن مشرف يسعى لمنعي لأنه يعلم إنه يمكن نجاحي بالانتخابات".

وانتقدت بوتو بشدة التعديلات الدستورية التي كشف عنها مشرف يوم أمس إذ تمكنه من إحكام سيطرته على الانتخابات التي ستجرى في أكتوبر/تشرين الأول القادم. وتمكن هذه التغييرات مشرف من حل البرلمان المنتخب وتعيين رؤساء الأجهزة العسكرية إضافة إلى رئاسته لمجلس أمن قومي يتألف من مدنيين وعسكريين يقوم بالأشراف على الحكومة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات.

ويقول مشرف إن من حق البرلمان المنتخب إلغاء هذه التعديلات بأغلبية الثلثين إلا أنه حذر من أن مثل تلك الخطوة قد تؤدي إلى نشوب صراع.

المصدر : رويترز