أميركا تضم موغابي إلى قائمة المطالبين بالرحيل
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/13 هـ

أميركا تضم موغابي إلى قائمة المطالبين بالرحيل

روبرت موغابي
عبرت الولايات المتحدة عن رغبتها في رحيل رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، محذرة من أن السياسة التي يتبعها قد تعرض هراري لمجاعة خطيرة في بلد يتأثر أصلا وبشكل خطير بالجفاف الذي يضرب أفريقيا الجنوبية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أفريقيا ولتر كانستاينر أن واشنطن تريد زيادة مساعداتها الإنسانية في الوقت الذي تدرس فيه تعزيز العقوبات ضد موغابي والمحيطين به.

وقال كانستاينر في مؤتمر صحفي "لا نعتبر أن الرئيس موغابي بمثابة الزعيم الديمقراطي والشرعي للبلاد"، وذكر أن واشنطن اعتبرت الانتخابات التي أجريت في مارس/آذار الماضي مزورة.

وأضاف "نعمل مع دول أخرى في المنطقة والعالم لنرى كيف سنشجع الطبقة السياسية في زيمبابوي للذهاب قدما من أجل تصحيح هذا الوضع وتأمين مناخ يمكن معه إجراء انتخابات حرة".

وأعلن مدير للوكالة الأميركية للتنمية الخارجية في المؤتمر الصحفي نفسه عن إرسال معونات غذائية أميركية بقيمة 190 ألف طن من الأغذية المعدلة وراثيا خصوصا من الذرة والزيت والصويا والحمص إلى الدول الأفريقية الجنوبية التي ضربها الجفاف، وأشار أيضا إلى أن سياسة موغابي تزيد من خطورة الوضع وتعقد عمليات التوزيع.

وكانت حكومة هراري قد رفضت تسلم معونة غذائية تبلغ 10 آلاف طن من الذرة في يونيو/حزيران الماضي لأن الجهة المستوردة لم تتمكن من إثبات خلوها من المواد المعدلة وراثيا. كما عبرت دول مجاورة لزيمبابوي من بينها زامبيا وموزمبيق عن مخاوفها من احتمال تلوث محاصيلها بالمعونات التي تمنحها الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية