باول يزور أنغولا والغابون بعد قمة الأرض
آخر تحديث: 2002/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/12 هـ

باول يزور أنغولا والغابون بعد قمة الأرض

كولن باول يسلم على ثابو مبيكي في بريتوريا (أرشيف)
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن كولن باول سيزور أنغولا والغابون أثناء وجوده في أفريقيا للمشاركة في قمة الأرض بجوهانسبرغ في الأسبوع الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل. ويعد البلدان من المنتجين المهمين للنفط في منطقة تكتسب أهمية متزايدة كمورد للطاقة للسوق الأميركية الضخمة.

وقالت الوزارة في بيان إن باول سيبحث في أنغولا التقدم الذي أحرزته البلاد في عملية السلام الداخلي والمصالحة الوطنية. وسوف يجتمع مع الرئيس إدواردو دوسانتوس, وقيادة حركة المعارضة يونيتا, ويزور مخيما للمشردين وملجأ للأيتام.

ويجتمع وزير الخارجية الأميركي في الغابون مع الرئيس عمر بونجو ووزير الخارجية جان بينغ, وسيلتقي مع نشطاء في مجال الحفاظ على البيئة وسيزور محمية غابات استوائية. وحسب إحصائيات يونيو/ حزيران 2002, تحتل أنغولا المركز الثامن والغابون المركز الثاني عشر في ترتيب موردي النفط للولايات المتحدة.

ولم تذكر وزارة الخارجية تواريخ محددة للزيارتين, لكنها قالت إن باول سيكون في جوهانسبرج يومي الثالث والرابع من سبتمبر/ أيلول على رأس وفد أميركي لحضور القمة. وأفادت أن الرحلة وهي الثانية التي يقوم بها باول كوزير للخارجية إلى أفريقيا خلال 19 شهرا ستستمر من الثاني حتى السادس من سبتمبر/ أيلول. وذكر مسؤولون أنه سيزور أنغولا والغابون في طريق عودته من جنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات