مقتل 50 في تجدد الاشتباكات العرقية غرب أفغانستان
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ

مقتل 50 في تجدد الاشتباكات العرقية غرب أفغانستان

عدد من مقاتلي قبائل البشتون (أرشيف)
قتل 50 شخصا على الأقل في اشتباكات عرقية دامية بين الطاجيك والبشتون غرب أفغانستان. وأفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن المعارك اندلعت أمس بين قوات حاكم ولاية هرات إسماعيل خان والتي يعد معظم عناصرها من الطاجيك، والقوات الموالية للزعيم القبلي البشتوني محمد كريم خان في منطقة غوريان على بعد 65 كلم غرب مدينة هرات.

ونسبت الوكالة إلى متحدث باسم كريم خان قوله إن القوات الطاجيكية هي التي بدأت بمهاجمة مواقع البشتون. واتهم المتحدث قوات إسماعيل خان بإشعال الحرائق في منازل السكان مؤكدا وفاة عدد كبير من المدنيين حرقا. وطالب المتحدث الرئيس حامد كرزاي والأمم المتحدة بإرسال وفد إلى المنطقة للاطلاع على حقيقة الأوضاع.

وكانت قوات إسماعيل خان قد خاضت الشهر الماضي معارك ضد المقاتلين الموالين للزعيم البشتوني أمان الله خان وذلك في منطقة شينداد جنوب هرات. وقد توسطت حكومة كرزاي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين.

يشار إلى أن عدة مناطق في أفغانستان تشهد بين الحين والآخر مواجهات عرقية منذ تولي حكومة كرازي السلطة خلفا لنظام طالبان الذي أسقطته الحملة الأميركية. يأتي ذلك بسبب استياء زعامات البشتون من توزيع السلطة في الحكومة الأفغانية المؤقتة التي يرأسها البشتوني حامد كرزاي بينما تهيمن عليها العناصر الطاجيكية من قادة تحالف الشمال الذي استولى على كابل.

جرح أربعة في بكتيا

قوات أميركية أثناء عملية تمشيط في أفغانستان (أرشيف)
من جهة أخرى أصيب أربعة من عناصر الشرطة الأفغانية في هجوم بقنبلة يدوية استهدف مركزا للشرطة جنوب شرق أفغانستان. وقال متحدث عسكري أميركي إن عناصر الشرطة المحلية الأفغانية اشتبهت في رجل أجنبي كان يتسكع قرب مركز للشرطة في منطقة أورغون بولاية بكتيا وعندما اقتربوا منه لاستجوابه ألقى القنبلة باتجاههم.

وقد تولت القوات الأميركية علاج المصابين الأربعة في مستشفى ميداني بمعسكر للقوات الخاصة، في حين توفي شخص متأثرا بجروحه التي أصيب بها.

وفي حادث منفصل بنفس المكان، قالت القوات الأميركية إنها اعتقلت رجلا آخر بعدما أصابته بالرصاص لأنه أبدى نوايا عدوانية تجاهها. وأوضح المتحدث الأميركي أن القوات الخاصة الأميركية والقوات الأفغانية اشتبهت في الرجل قرب مركز الشرطة وعندما اقتربت منه حاول الفرار وأبدى نوايا عدوانية فاشتبكت معه وأصابته. وتم نقل المصاب إلى مستشفى في قاعدة بغرام ومن المقرر استجوابه في وقت لاحق.

المصدر : وكالات