كندا تنفي تسليم ناشط إسلامي لأميركا
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ

كندا تنفي تسليم ناشط إسلامي لأميركا

نفت السلطات في كندا بشدة أن تكون سلمت الولايات المتحدة ناشطا إسلاميا كنديا يشتبه في أنه كان يحضر لتنفيذ هجمات ضد الأميركيين في سنغافورة.

وأكد المتحدثان باسم وزارة الخارجية وأجهزة الاستخبارات الكندية في تصريحاتهما للصحفيين أن محمد منصور جبارة المولود في الكويت والبالغ من العمر عشرين عاما توجه بكامل إرادته إلى الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت الجمعة أن جبارة هو العقل المدبر المفترض لخلية تنتمي إلى مجموعة سرية تطلق على نفسها اسم الجماعة الإسلامية، وأوضحت أنه محتجز الآن بوصفه "شاهد ملك" في قاعدة أميركية شمالي شرقي الولايات المتحدة في مكان لم يكشف عنه، وهو يتعاون مع التحقيق عبر كشف معلومات تتعلق بأنشطة شبكة القاعدة.

وقد قال والده المقيم في الكويت للصحف الكندية إن ابنه اعتقل في مطلع يونيو/حزيران في سلطنة عمان على يد أجهزة الاستخبارات الكندية، ثم اقتيد بعدها إلى كندا حيث اعتقل قبل أن يسلم إلى السلطات الأميركية.

ونفت أجهزة الاستخبارات الكندية هذه الرواية، وقال المتحدث باسم الجهاز فيل جيبسون إن جبارة عاد طوعا إلى كندا، كما توجه بكامل إرادته إلى الولايات المتحدة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية رينالد دويرون إن وزارته سألت وزارة الخارجية الأميركية ما إذا كان جبارة يرغب بلقاء ممثلين عن القنصلية الكندية في الولايات المتحدة، ومن المتوقع استلام الرد خلال الأسبوع المقبل.

المصدر : الفرنسية