روسيا تؤكد استمرار تعاونها النووي مع إيران
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/24 هـ

روسيا تؤكد استمرار تعاونها النووي مع إيران

خاتمي وبوتين في أوكرانيا (أرشيف)
أعلنت وزارة الطاقة الذرية الروسية اليوم في أعقاب محادثات مع مسؤولين أميركيين, أن إنجاز مشروع التعاون النووي بين روسيا وإيران الذي يثير قلق الولايات المتحدة مرتبط بعوامل سياسية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن ما يتعلق بآفاق التعاون مع إيران في المجال النووي المدني لا يتطرق على المدى الطويل إلا إلى الإمكانيات التقنية القائمة. وأضاف البيان أن تحقيق هذا التعاون مرتبط بعدد كبير من العوامل منها عوامل سياسية.

وجاء هذا البيان اليوم في ختام محادثات أجرها وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر روميانتسيف والأميركي سبنسر إبراهام منذ يوم الأربعاء الماضي في موسكو.

وكانت واشنطن قد عبرت عن غضبها الأسبوع الماضي عندما أعلنت موسكو أنها تعد لبناء مفاعل آخر للطاقة النووية في إيران كجزء من خطة متفق عليها بين روسيا وإيران مدتها عشر سنوات.

وطلب وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام صراحة من نظيره الروسي وقف كل المشروعات النووية التي تقوم بها روسيا في إيران. وقال إبراهام للصحفيين في ختام المحادثات في موسكو اليوم إنه أبلغ نظيره الروسي بالطلب الأميركي الهادف إلى وقف برنامج التعاون النووي بين روسيا وإيران ومن بينها مفاعل بوشهر.

وأكد بيان الوزارة الروسية أن الموضوع الإيراني سيطر على جدول المحادثات مع الجانب الأميركي رغم أن هذه المحادثات أجريت أصلا لمناقشة استعدادات وزارتي الطاقة الأميركية والروسية لحضور مؤتمر مقرر في هوستن بولاية تكساس في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وقال البيان إن الوزيرين اتفقا على اللقاء مجددا في سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصدر : الفرنسية