رئيس فنزويلا يشارك بمسيرة تطالب بمحاكمة الانقلابيين
آخر تحديث: 2002/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/10 هـ

رئيس فنزويلا يشارك بمسيرة تطالب بمحاكمة الانقلابيين

شافيز يستعرض قواته العسكرية
أثناء احتفال أقيم بكراكاس (أرشيف)

شارك الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في مسيرة جماهيرية خرجت للاحتفال بمناسبة مرور ثلاث سنوات على بقائه في السلطة, وطالبت المسيرة بمحاكمة أربعة قادة عسكريين شاركوا في المحاولة الانقلابية في أبريل/ نيسان الماضي.

وقد انضم شافيز (48 عاما) إلى التظاهرة التي خرج فيها العشرات من مؤيديه، راكبا سيارة مكشوفة بصحبة عدد من وزراء حكومته وحاكم ولاية كراكاس ديدالكو بوليفار.

يشار إلى أن شافيز الذي أعيد إلى الحكم بعد 47 ساعة من الانقلاب وجد نفسه هدفا لملاحقات قانونية شنتها المعارضة هذا الأسبوع.

وقال شافيز في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن "زمن القضاة الذين يصدرون أوامر مخالفة لإرادة الشعب قد انتهى". وحث المحكمة العليا على إحالة الضباط الأربعة المتهمين بالتخطيط وتنفيذ الانقلاب الفاشل للقضاء. ومازال الضباط الأربعة مطلقي السراح رغم استمرار التحقيقات معهم، وقد يواجهون اتهامات أخرى. ويعتبر خصوم شافيز هؤلاء الضباط أبطالا.

يذكر أن شافيز الذي أمضى سبع سنوات ونصفا في السجن بعد قيامه بمحاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس السابق كارلوس أندريس بيريز في أبريل/ نيسان 1992 انتخب رئيسا للبلاد عام 1998 ثم انتخب مرة ثانية عام 2000. وقد تزايد عدد معارضي شافيز بعد أن قام بإعادة كتابة الدستور الفنزويلي.

المصدر : الفرنسية