لا معلومات مهمة بحوزة معتقلي غوانتانامو
آخر تحديث: 2002/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ

لا معلومات مهمة بحوزة معتقلي غوانتانامو

جنديان أميركيان يقتادان أسيرا إلى حجرة التحقيقات في قاعدة غوانتانامو (أرشيف)
ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أنه لا يوجد أي من زعماء تنظيم القاعدة بين المعتقلين المحتجزين في قاعدة غوانتانامو البحرية الأميركية في كوبا.

ورفض ناطق باسم القاعدة الأميركية في كوبا التعليق على هذه المعلومات, غير أنه قال إن عدد المعتقلين المنتمين لـ 40 جنسية ارتفع إلى 598 بعد وصول 34 معتقلا جديدا في الخامس من أغسطس/آب الجاري.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن مسؤولي أجهزة الاستخبارات والسلطات العسكرية الأميركيين مستاؤون للغاية, إذ عجزوا عن التعرف إلى مسؤولين كبار من التنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن بعد أن كانوا يأملون في الحصول من المعتقلين على معلومات وافية بشأن بنى القاعدة وطرق تحركها وتنفيذ عملياتها.

ورغم أن بعض المعلومات التي تم جمعها مفيدة, فإنها لم تسمح حتى الآن بالكشف عن مؤامرات قيد التخطيط أو خلايا جديدة. وقال مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية طلب عدم كشف اسمه للصحيفة إنه "ليس هناك أي معلومات أساسية أو حاسمة".

وأضاف أن معظم المعتقلين من المؤيدين أو المقاتلين من الدرجات المتوسطة أو من قاعدة التنظيم, ولا يوجد بينهم أي مسؤول كبير يمكن أن يكون ذا أهمية حقيقية بنظر الخبراء في مكافحة ما يسمى بالإرهاب.

ونفى مسؤول آخر وجود أي مسؤول كبير بين الأسرى, مشيرا إلى أن بعض هؤلاء الرجال يعطون الانطباع بأنهم لا يعرفون حتى أن الأرض مستديرة.

المصدر : وكالات