خاتمي يدعو إلى إنشاء تحالف دولي من أجل السلام
آخر تحديث: 2002/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/8 هـ

خاتمي يدعو إلى إنشاء تحالف دولي من أجل السلام

دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى إنشاء تحالف دولي من أجل السلام برعاية الأمم المتحدة. ووصف لدى استقباله رئيس جامعة سيتون هول الأميركية روبرت سيهيران الإرهاب بأنه عار وفظاعة وأنه ظاهرة نابعة من "الازدراء والتمييز والقمع".

وأكد خاتمي أن العالم بحاجة إلى التحالف من أجل السلام أكثر من أي وقت مضى، وقال إن على ضحايا الإرهاب والعنف أن يتعاطف بعضهم مع بعض، بدل أن يتبادلوا العداء، مضيفا أن التمسك بتحالف من أجل السلام سيشكل امتدادا لحوار الحضارات.

الجدير ذكره أن خاتمي هو من دعا إلى (حوار الحضارات) الذي اعتمدته الأمم المتحدة شعارا للعام 2001. وتنكر طهران على الولايات المتحدة الحق في قيادة حملة عالمية لمكافحة الإرهاب.

في هذه الأثناء شن الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني هجوما لاذعا على الولايات المتحدة ووصفها بأنها أصبحت كالغول وأنها تدعم "الإرهاب الصهيوني". وقال رفسنجاني في خطبة الجمعة إن السياسة الأميركية لن تنشر إلا الحروب والفوضى في العالم، وإن أميركا تحولت إلى دولة تحكمها مجموعة من العسكر.

وتأتي ردود الفعل الإيرانية بعد التصريحات المتوالية للمسؤولين الأميركيين بأن النظام الإيراني ما زال يدعم الإرهاب ويؤوي عناصر تنظيم القاعدة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية