الرئيس المكسيكي يلغي زيارة مقررة للولايات المتحدة
آخر تحديث: 2002/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2002/8/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/7 هـ

الرئيس المكسيكي يلغي زيارة مقررة للولايات المتحدة

فيشنتي فوكس
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش أبلغ بقرار نظيره المكسيكي فيشنتي فوكس إلغاء قمة غير رسمية كان يفترض أن تعقد في مزرعة الرئيس الأميركي في كروفورد بولاية تكساس، بعد إعدام مواطن مكسيكي في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جيمي أور "نتفهم أنه من المستحيل للرئيس فوكس أن يلتقي الرئيس بوش في كروفورد، الرئيس بوش يحترم الرئيس فوكس". وأضاف أن الرئيسين "يقيمان علاقات ممتازة وتربطهما صداقة متينة تعكس العلاقات المتميزة بين بلدينا، والرئيس بوش ينتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس فوكس".

وكانت الرئاسة المكسيكية أعلنت مساء الأربعاء إلغاء زيارة فوكس إلى ولاية تكساس الأميركية، "تعبيرا عن رفض واضح لإعدام المكسيكي خافيير سواريز ميدينا" (33 عاما) في سجن هنتسفيل بولاية تكساس.

وتدخل فوكس شخصيا لدى حاكم تكساس ريك بيري في محاولة للحصول على عفو لمواطنه، كما تدخلت العديد من الجمعيات الأميركية التي تعارض عقوبة الإعدام ورئاسة الاتحاد الأوروبي لدى السلطات في ولاية تكساس. ودعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان ماري روبنسون السلطات الأميركية إلى تأجيل إعدام المكسيكي باعتبار أن حقوقه القنصلية لم تحترم.

ومن المقرر أن يلتقي بوش وفوكس في أكتوبر/ تشرين الأول القادم في قمة دول المحيط الهادئ التي ستستضيفها المكسيك، وستعقد القمة في لوس كابوس. وكان الرئيس الأميركي الذي قام الأربعاء بجولة في ولايات الوسط الأميركي دعا فوكس لزيارته في 25 أغسطس/ آب الجاري في مزرعته.

وأكد البيت الأبيض بشكل شبه رسمي انعقاد هذه القمة غير الرسمية قبل حوالي عشرة أيام. وكانت زيارة فوكس ستبدو غير مناسبة وخصوصا أن سجن هانتسفيل -حيث تم إعدام ميدينا بالحقنة القاتلة- يبعد حوالي 120 كيلومترا جنوب غرب كروفورد.

وحكم على ميدينا بالإعدام بعد إدانته بجريمة قتل رجل شرطة بلباس مدني في دالاس عام 1988 في حين كان يشارك بعملية لمكافحة مروجي المخدرات. وكان يبلغ من العمر يومها 19 عاما. وينتظر أكثر من 3700 مدان بالإعدام تنفيذ الحكم بحقهم في الولايات المتحدة ومنهم 122 أجنبيا بينهم 26 مكسيكيا، حسب مركز المعلومات بشأن عقوبة الإعدام في واشنطن.

المصدر : الفرنسية