كمال درويش يعلن غدا انضمامه لحزب جيم رسميا
آخر تحديث: 2002/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/6 هـ

كمال درويش يعلن غدا انضمامه لحزب جيم رسميا

كمال درويش
يعتزم وزير الاقتصاد التركي المستقيل كمال درويش غدا الخميس إعلان الحزب الذي سينضم إليه لخوض معركة الانتخابات التشريعية المقبلة.

ويتوقع مراقبون أن ينضم درويش الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي من الحكومة إلى حزب تركيا الجديدة بزعامة وزير الخارجية السابق إسماعيل جيم. وكان درويش قد أعلن دعمه بشكل غير رسمي لهذا الحزب.

وألمح درويش الذي يسعى إلى توحيد يسار الوسط التركي إلى رغبته في انضمام حزب تركيا الجديدة إلى حزب الشعب الجمهوري بزعامة ديتر بايكال الخصم القديم لرئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد.

وعبر درويش عن أمله من خلال تصريحات صحفية في أن يلتقي جيم وبايكال مشيرا إلى إمكانية انسجامهما معتبرا أن حدوث هذا الانسجام أمر "غير مستحيل". وقال إن الأحزاب اليسارية واليمينية التي حكمت تركيا خلال السنوات القليلة الماضية أدت إلى حدوث متغيرات في الائتلاف الحاكم.

وكان كمال درويش الذي تزعم جملة إصلاحات اقتصادية يدعمها صندوق النقد الدولي قد استقال من منصبه يوم السبت الماضي للمشاركة في بناء تحالف موال لأوروبا بين أحزاب يسار الوسط استعدادا لخوض الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وكانت آخر الاستفتاءات قد أشارت إلى أن الانقسامات الحالية في صفوف الأحزاب الرئيسية والتنافس بين زعمائها قد تؤدي إلى إفساح المجال أمام حزب العدالة والتنمية (إسلامي) للفوز بانتخابات الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلة بنحو عشرين بالمائة من الأصوات.

ويتخوف البعض من أن فوز حزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات قد يمثل عقبة أمام تركيا في إكمال تنفيذ إصلاحاتها السياسية التي بدأتها مؤخرا بهدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية