خاتمي في كابل لبحث قضايا الأمن وإعادة الإعمار
آخر تحديث: 2002/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/5 هـ

خاتمي في كابل لبحث قضايا الأمن وإعادة الإعمار

محمد خاتمي
وصل الرئيس الإيراني محمد خاتمي صباح اليوم إلى كابل في زيارة رسمية لأفغانستان تستغرق يوما واحدا. وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من الرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

ويرافق خاتمي وفد كبير من الوزراء والنواب في هذه الزيارة التي تعد الأولى منذ الإطاحة بحركة طالبان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت مصادر إيرانية إن الموضوعات الرئيسية المدرجة على جدول أعمال الرئيسين ستكون تعزيز العلاقات الثنائية, وإعادة إعمار أفغانستان, والأمن على حدود البلدين التى تمتد 920 كليومترا ومكافحة المخدرات, إضافة إلى حفظ الاستقرار في المنطقة.

وكانت إيران التي تتخذ مواقف متشددة مع طالبان وتؤيد تحالف الشمال بزعامة أحمد شاه مسعود عبرت مرارا عن مساندتها للرئيس كرزاي على الرغم من اختلاف وجهات النظر بشأن وجود قوات أجنبية في أفغانستان.

يذكر أن كرزاي زار إيران في فبراير/شباط الماضي والتقى بنظيره الإيراني والقائد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني وكبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية التي تتهمها الولايات المتحدة بالسعي لزعزعة الاستقرار في أفغانستان. وركزت محادثات كرزاي على عودة اللاجئين الأفغان في إيران.

المصدر : الفرنسية