واشنطن تدرس توسيع عملياتها العسكرية ضد القاعدة
آخر تحديث: 2002/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام سعودية: فرض ضريبة القيمة المضافة على البنزين مطلع 2018 بنسبة 5%
آخر تحديث: 2002/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/4 هـ

واشنطن تدرس توسيع عملياتها العسكرية ضد القاعدة

دونالد رمسفيلد
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد يدرس إمكانية استخدام قوات العمليات الخاصة لملاحقة مقاتلي تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن خارج أفغانستان واعتقالهم أو قتلهم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الدفاع (البنتاغون) والمخابرات قولهم إن الاقتراحات المطروحة قد تعطي تلك القوات مهام طويلة وسرية في بلاد لا تخوض فيها الولايات المتحدة حربا، ودون إبلاغ الحكومة المحلية بوجودها في بعض الأحيان.

وذكرت الصحيفة أنه لم توضع بعد خطط رسمية لهذه العلميات، ولا تزال المناقشات الجارية بعيدة عن مرحلة عرضها على الرئيس الأميركي. ويشير مساعدو رمسفيلد إلى أنه محبط لأن العمليات العسكرية داخل أفغانستان وحولها وصلت إلى مرحلة متقدمة ولم تنجح بعد في القضاء على القاعدة.

استجواب أعضاء بالقاعدة

قوات أميركية في قاعدة بغرام شمال كابل (أرشيف)
على صعيد آخر أعلن المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان اليوم أنه تم استجواب ثلاثة عناصر يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة كانوا قد اعتقلوا مساء السبت إثر عملية قرب مدينة خوست جنوب شرق البلاد.

وأوضح المتحدث روجر كينغ في تصريح صحفي بقاعدة بغرام الجوية شمالي كابل، أنه خلال عملية السبت تم العثور على متفجرات وذخيرة، لكنه لم يوضح ما إذا وقع تبادل لإطلاق النار.

وأشار إلى أن هدف العملية كان تحديد مكان من تبقى من مقاتلي طالبان والقاعدة والكشف عن أسلحة وأغراض ذات قيمة استخباراتية للتحالف الغربي في أفغانستان. ويركز جنود قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة معظم عملياتهم في ولايات خوست وبكتيكا وبكتيا جنوب شرق أفغانستان للبحث عن فلول مقاتلي طالبان والقاعدة.

المصدر : وكالات