أفادت أنباء صحفية أن المؤسسة العسكرية في تركيا تستعد لتوقيع عقد لشراء طائرات حربية إسرائيلية جديدة تبلغ قيمتها 76 مليون دولار.

ونقلت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية عن مصدر رفيع في صناعة الدفاع التركية أن الصفقة تشمل شراء 54 طائرة من دون طيار من طراز يوكاف تتسلمها في العامين القادمين. وسبق لأنقرة أن تسلمت دفعة من الطائرات الحربية التي تمتاز بقدرتها على القيام بمهام استطلاعية تجسسية وأن تنقل قنابل يمكن إسقاطها بواسطة جهاز للتحكم عن بعد.

وقررت تركيا في الشهر الماضي تكليف الشركة الإسرائيلية العامة للصناعات العسكرية بتطوير نحو 300 مروحية من أنواع مختلفة -لا سيما الهجومية منها- مقابل 110 ملايين دولار. ويأتي الإعلان عن صفقة شراء الأسلحة بعدما أعلنت إسرائيل الأسبوع الماضي أنها ستبيع لتركيا أسلحة مختلفة مقابل أن تورد تركيا 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا لإسرائيل لمدة 20 عاما.

وتعتبر تركيا البلد الإسلامي ذو النظام العلماني، الحليف الإقليمي الرئيسي لإسرائيل منذ عام 1996 تاريخ توقيع اتفاق تعاون عسكري أثار غضب الدول العربية وإيران.

وتعتزم تركيا التي تملك أكبر جيش بعد الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي من حيث العدد, وتتزود أساسا من واشنطن حليفها الإستراتيجي بالسلاح، إنفاق 150 مليار دولار في السنوات الـ30 القادمة لتطوير نظامها الدفاعي.

بيد أن أنقرة وبسبب الأزمة الاقتصادية الحالية التي تضربها منذ فبراير/ شباط 2001، أجلت -إلى أجل غير مسمى- عدة صفقات أسلحة منها شراء ألف دبابة هجومية بقيمة حوالي سبعة مليارات دولار في صفقة تتنافس عليها أربع شركات ألمانية وأميركية وفرنسية وأوكرانية.

المصدر : الفرنسية