أوجلان يرحب بإلغاء عقوبة الإعدام في تركيا
آخر تحديث: 2002/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/3 هـ

أوجلان يرحب بإلغاء عقوبة الإعدام في تركيا

عبد الله أوجلان مقيد اليدين بعيد اعتقاله (أرشيف)
دعا الزعيم الكردي عبد الله أوجلان مواطنيه الأكراد إلى الاستفادة من قرار إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا والسعي بالوسائل السلمية لتحقيق الديمقراطية، وقال في مقابلة صحفية هي الأولى منذ صدور القرار الأسبوع الماضي إن هذه الخطوة التركية تعني انتهاء تقليد يعود إلى خمسة آلاف سنة في هذه المنطقة في العالم والقائم على تصفية الأعداء السياسيين جسديا.

ورحب أوجلان بهذا القرار في مقابلة مع صحيفة (لا ريبوبليكا) معتبرا إياه "أهم قرار في تاريخ الجمهورية التركية على مدى 80 عاما" وأعرب عن ترحيبه "مع تركيا بهذا القرار الذي سيقوي الصداقة والروابط بين الشعوب والثقافات"، وأضاف أنه بسبب هذه الخطوة ستكون هناك سياسة حديثة ترتكز على التفاهم والاتفاقات بين الأطراف بدلا من اعتماد سياسة قاسية ترتكز على المواجهة.

وقد حكم على زعيم حزب العمال الكردستاني بالإعدام في يونيو/ حزيران 1999 بتهمة الخيانة والنزعة الانفصالية بسبب حركة التمرد المسلحة التي خاضها حزبه على مدى 15 عاما من أجل إقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق البلاد حيث تعيش غالبية كردية.

وكان البرلمان التركي تبنى في 3 أغسطس/ آب الحالي سلسلة إصلاحات ديمقراطية تتضمن إلغاء عقوبة الإعدام باستثناء وقت الحروب، ومنح حقوق ثقافية للأكراد في إطار إجراءات التقارب مع معايير الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية