واشنطن تحول مساعدات غذائية من زامبيا
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ

واشنطن تحول مساعدات غذائية من زامبيا

أعلن مسؤولون أميركيون أن واشنطن قد تحول كميات من الذرة المقدمة كمساعدات لزامبيا إلى دول أخرى تواجه مجاعة في جنوب القارة الأفريقية إذا استمرت لوساكا في رفض قبول تلك الذرة المعالجة وراثيا.

وأبلغ عضو الكونغرس الأميركي إيرل هيلارد مؤتمرا صحفيا في لوساكا بأن واشنطن قد تزيد أيضا من الإمدادات الغذائية الطارئة إلى المنطقة لأن الوضع آخذ في التدهور على ما يبدو.

وقال هيلارد إن "الوضع المتعلق بالجوع خطير للغاية". وأضاف "توجهنا إلى بعض المناطق حيث يكاد الناس يموتون جوعا، ولكن إذا استمرت الحكومة في رفض قبول الذرة المعدلة وراثيا فلن يكون أمامنا شيء نفعله.. سنحولها إلى دول أخرى تقبلها".

وأجرى هيلارد تقييما غذائيا في زامبيا ودول الجنوب الأفريقي مع إيفا كلايتون وهي عضو في الكونغرس أيضا. وحصلت زامبيا بالفعل على نحو 23.5 ألف طن من المساعدات الغذائية من الولايات المتحدة التي خصصت 27.6 ألف طن إضافية لهذا البلد حيث يواجه ما يصل إلى أربعة ملايين نسمة خطر الموت جوعا.

وكان الرئيس الزامبي ليفي مواناواسا قد صرح في يوليو/ تموز المنصرم أن بلاده لن تقبل الذرة المعدلة وراثيا إلا بعد أن تجري مشاورات مع الخبراء لتحديد ما إذا كانت صالحة للاستهلاك الآدمي. وأعلن نائب الرئيس مواناواسا أن بلاده ستعقد مؤتمرا عاما يوم الاثنين يحضره العلماء وزعماء المجتمع المدني ومسؤولو الحكومة ووكالات الأمم المتحدة لبحث صلاحية الذرة المعدلة وراثيا للاستهلاك الآدمي.

المصدر : رويترز