صحفيو فرنسا يطالبون إسرائيل بالإفراج عن مصور فلسطيني
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ

صحفيو فرنسا يطالبون إسرائيل بالإفراج عن مصور فلسطيني

جثمان مصور صحفي إيطالي قتلته قوات الاحتلال برام الله (أرشيف)
طالبت الجمعية الوطنية للصحفيين في فرنسا التابعة للاتحاد العام للعمل -من خلال بيان لها- بالإفراج الفوري عن المصور الفلسطيني حسام أبو علان الصحفي بوكالة الصحافة الفرنسية الذي يعتقله جيش الاحتلال الإسرائيلي دون توجيه أي تهمة إليه منذ أبريل/نيسان الماضي.

وكان أبو علان قد اعتقل قرب مدينة الخليل في 24 أبريل/نيسان الماضي بينما كان يؤدي عمله. وأكدت النقابة الفرنسية أن جيش الاحتلال يتهمه من دون أي دليل بأنه عضو في تنظيم شبه عسكري تابع لحركة فتح. وأعربت عن احتجاجها لما اعتبرته مساسا مرفوضا بحرية الصحفيين وحرية الإعلام.

وأكد البيان تضامن الجمعية الوطنية للصحفيين مع حسام أبو علان، وطالب الحكومة الفرنسية والرئيس الفرنسي جاك شيراك بالتدخل لدى السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه في أقرب وقت ممكن.

وسبق لإدارة وكالة الصحافة الفرنسية أن احتجت مرارا على اعتقال حسام أبو علان ووصفت عملية اعتقاله بأنها "انتهاك مرفوض للمبادئ الأساسية التي تؤكد دولة إسرائيل أنها تتمسك بها".

وطالبت الوكالة بأن يتم تقديم مراسلها إلى المحاكمة إذا كان لدى إسرائيل دليل على إدانته حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه.

وسأل وفد من مصوري وكالة فرانس برس يوم الاثنين الماضي في باريس وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز عن هذا الموضوع لدى خروجه من لقاء مع الرئيس جاك شيراك، وأكد بيريز وحسب معلوماته, أن أبو علان "شارك في أنشطة إرهابية وهذا هو سبب اعتقاله".

المصدر : الفرنسية