آسيان وأميركا توقعان ميثاقا مشتركا لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: استقالة الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض نعسان آغا
آخر تحديث: 2002/8/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/23 هـ

آسيان وأميركا توقعان ميثاقا مشتركا لمكافحة الإرهاب

لقاء بين باول ونظيره الصيني على هامش اجتماعات آسيان في بروناي
وقعت الولايات المتحدة وعشر دول في جنوب شرق آسيا في بروناي اليوم ميثاقا لمكافحة ما يسمى الإرهاب.

وتضمن الإعلان تعهدات بتبادل المعلومات وتجميد أموال "الإرهابيين" وتشديد الرقابة على الحدود واتخاذ إجراءات مشددة ضد تزييف وثائق السفر. ووقع وزراء خارجية الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ووزير الخارجية الأميركي كولن باول على الإعلان بعد أسبوع من الاجتماعات التي ركزت على سبل القضاء على ما وصف بشبكات "الإرهابيين" في المنطقة.

ويهدف الإعلان المشترك إلى منع تحول المنطقة إلى "معاقل للإرهابيين ومنع تمويل الشبكات الإرهابية ووضع سياسات لمكافحة مشتركة". وجاء فيه أن آسيان والولايات المتحدة تعتبر أن "أعمال الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره تشكل تهديدا كبيرا على السلام والأمن الدولي مما يتطلب إجراءات مكثفة لحماية كل الشعوب والدفاع عن سلام وأمن العالم".

وأثناء اجتماعهم السنوي, تبنى وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا الثلاثاء الماضي إعلانا مشتركا ينص على تعزيز تعاونهم في مجال مكافحة الإرهاب، كما تبنوا أمس مع شركائهم في مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ, وبينها الولايات المتحدة واليابان والصين والاتحاد الأوروبي, خطة محددة لمكافحة تمويل "الإرهاب".

وأكد باول الذي يتوجه إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا اليوم أن لديه أفكارا ومبادرات سينقلها لرئيسة إندونيسيا ميغاواتي سوكارنوبوتري لمساعدتها على محاربة التشدد في إندونيسيا. كما أشار إلى أن واشنطن مستعدة للتفكير في استئناف تعاونها العسكري مع جاكرتا.

المصدر : وكالات