تطعيم الأميركيين ضد الجدري تحسبا لهجوم بيولوجي
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ

تطعيم الأميركيين ضد الجدري تحسبا لهجوم بيولوجي

وجه صبي مصاب بالجدري (أرشيف)
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم أن الولايات المتحدة تعتزم تطعيم نصف مليون شخص من موظفي الرعاية الصحية والطوارئ ضد الجدري تحسبا لهجوم بيولوجي، كما أنها تستعد لحملة تطعيم عامة لجميع الأميركيين قريبا بعد توفر جرعات اللقاح.

ونقلت الصحيفة عن القائم بأعمال مساعد وزير الصحة جيرومي هاور قوله إن الوزارة تأمل في إرسال نشرات للمساعدة في شرح كيفية تطعيم أعداد غفيرة من المواطنين في المدن والولايات خلال أسبوع أو أسبوعين.

وتتزامن خطط الحكومة لزيادة عدد موظفي الرعاية الصحية والطوارئ الذين سيتم تطعيمهم في غمرة الحديث عن الحرب ضد العراق الذي يشتبه بعض الخبراء في أنه يخفي مخزونا من الفيروسات المسببة للجدري.

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ عام 1983 تم تطعيم 11 ألفا من موظفي الرعاية الصحية فقط، وكانت الولايات المتحدة توقفت منذ ذلك الوقت عن إعطاء التطعيم الروتيني ضد الجدري الذي أعلن القضاء عليه عالميا عام 1980.

وأوضحت الصحيفة أن الخطط الحكومية النشطة في هذا المجال التي يقف وراءها مسؤولون فدراليون ممكنة لأن اللقاحات للمرض أنتجت بسرعة وخزنت منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن، حيث يوجد الآن نحو 100 مليون جرعة لقاح ضد الجدري وفي أواخر العام الجاري ستكون هناك كمية كافية لجميع الأميركيين الذين يزيد عددهم عن 280 مليون شخص.

وقال الدكتور دونالد هندرسون المستشار الصحي لوزير الصحة والخدمات الإنسانية تومي ثمبسون "الآن نستطيع التصرف بطريقة مختلفة لأننا نملك المزيد من اللقاح" وأكد هندرسون الذي قاد البرنامج العالمي للقضاء على الجدري للصحيفة أنه إذا وقعت أزمة فإن وزارة الصحة يمكنها إنتاج اللقاح حسب الطلب في أنحاء الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الجدري يقضي عادة على واحد من كل ثلاثة مصابين لم يتم تطعيمهم باللقاح المضاد، وقد اعترفت فقط الولايات المتحدة وروسيا بأنهما تملكان الفيروسات المسببة للمرض.

المصدر : وكالات