جندي باكستاني يحرس ممر خيبر قرب الحدود مع أفغانستان، ضمن إجراءات مطاردة عناصر القاعدة وحركة طالبان (أرشيف)
قال وزير الداخلية الباكستاني معين الدين حيدر أمس الجمعة إن باكستان تسلمت خمس مروحيات من واشنطن ستستخدم في مطاردة عناصر شبكة القاعدة على طول الحدود الأفغانية.

وأوضح حيدر أن المروحيات الأميركية التي تم استلامها الخميس ستنشر خلال الأسبوعين القادمين. وأضاف أن الولايات المتحدة ستسلم باكستان طائرات وتجهيزات أخرى دون تقديم المزيد من التفاصيل. كما توقع أن يشمل الدعم أيضا المزيد من الإعانات المالية لدعم عمليات الشرطة الاستخباراتية في حملة المطاردة التي تقودها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.

ويشارك آلاف الجنود الباكستانيين مع عناصر استخباراتية أميركية في المناطق القبلية الواقعة شمال غرب باكستان، في البحث عن عناصر القاعدة الذين ربما يكونوا فروا من أفغانستان إلى هذه المنطقة.

وقتل في أقل من أسبوعين ما لا يقل عن 13 من عناصر الأمن الباكستاني في هذه المنطقة خلال اشتباكين مع عناصر مفترضين في القاعدة.

وباكستان هي أحد ابرز حلفاء الولايات المتحدة في حملتها على تنظيم القاعدة الذي تتهمه واشنطن بتدبير اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي اعتقل أكثر من 300 من العناصر المفترضين في القاعدة، كما اعتقل في الأسابيع الأخيرة مائة من عناصر الجماعات الإسلامية المحلية التي يعتقد أن لها صلات بالقاعدة.

المصدر : الفرنسية