رئيس وزراء كرواتيا يستقيل بسبب خلافات داخل الائتلاف
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ

رئيس وزراء كرواتيا يستقيل بسبب خلافات داخل الائتلاف

إيفيكا راكان
قدم رئيس الوزراء الكرواتي إيفيكا راكان استقالته من منصبه اليوم بعد أن عرقلت النزاعات داخل الائتلاف الحاكم المكون من خمسة أحزاب مسيرة الحكومة الإصلاحية.

وقال راكان في كلمة أذاعها التلفزيون إنه استقال بعد أن أصبح من المتعذر رأب الصدع داخل الائتلاف الحاكم، وعرقل بعض شركائه في التحالف عمل الحكومة في الأسابيع الماضية، رغم إدراكه خطورة القرار لكنه أكد أنه واثق من صحته.

لكن رئيس الوزراء المستقيل أكد استعداده لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة إذا حصلت على تأييد من الرئيس والبرلمان ليواصل من خلالها إصلاحاته حتى موعد الانتخابات المقبلة المقررة عام 2004.

ويرى على نطاق واسع أن استقالة راكان كانت متوقعة في ظل الخلافات داخل الحكومة الائتلافية التي تشكلت قبل 30 شهرا بعد هزيمة القوميين في انتخابات عام 2000.

وذكرت وسائل الإعلام الكرواتية أن الرئيس الكرواتي ستيبي ميسيتش سيعين على الأرجح راكان رئيسا لحكومة انتقالية ويمهله شهرا لتشكيلها والتي يمكن أن تكون حكومة أقلية من دون الحزب الاشتراكي الليبرالي. لكن المحللين يرون أن حكومة أقلية لا يشارك فيها الحزب الاشتراكي الليبرالي ليست سوى حل مؤقت قبل انتخابات سابقة لأوانها.

المصدر : وكالات