إسرائيل تعلن مرور صاروخ قرب طائرة لها فوق أوكرانيا
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ

إسرائيل تعلن مرور صاروخ قرب طائرة لها فوق أوكرانيا

إفرايم سنيه
قال وزير النقل الإسرائيلي إفرايم سنيه اليوم إن طيارا بشركة العال الإسرائيلية كان في رحلة بين تل أبيب وموسكو مساء أمس أبلغ أنه شاهد وميض انفجار صاروخ أرض جو أثناء طيرانه فوق أوكرانيا.

وأكد سنيه في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي أنه ليس لديه شك في أن ما شاهده الطيار كان انفجار صاروخ مشيرا إلى أن ظروف الحادث توحي بأن الصاروخ لم يطلق على الطائرة، معربا عن شكوكه في تعرض الطائرة لهجوم.

وأوضح الوزير الإسرائيلي أن تلك الطائرة لم تكن في خطر في أي وقت، وقال إن اعتقاده بأن ما شاهده الطيار كان صاروخا كون قائد الطائرة طيارا حربيا سابقا وله سنوات طويلة من التأهيل والخبرة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن السلطات الأمنية في تل أبيب طلبت من الولايات المتحدة بيانات من الأقمار الصناعية بشأن إطلاق صاروخ فوق أوكرانيا الخميس.

وكان مدير شركة العال أموس شابيرا قال لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن الطيار شاهد وميضا كان يبعد مسافة تتراوح بين 16 و160 كلم من الطائرة.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن كييف لم تطلق أي صاروخ منذ أسقطت قواتها بطريق الخطأ طائرة ركاب روسية أثناء رحلة في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك بسيبيريا مما أسفر عن مقتل 78 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم.

وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أن ما ذكر بشأن مشاهدة وميض قرب الطائرة الإسرائيلية ربما يكون تغييرات طبيعية مثل تغير مفاجئ في درجة الحرارة أو صاعقة برق.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما -الذي يحضر اجتماعا للاتحاد الأوروبي في كوبنهاغن- وصفه لخبر مرور صاروخ قرب طائرة إسرائيلية بأنه سخيف وأكد رفضه لتحمل أوكرانيا أي مسؤولية.

المصدر : وكالات