محكمة كرواتية تدين قائدا بوسنيا بجرائم حرب
آخر تحديث: 2002/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/22 هـ

محكمة كرواتية تدين قائدا بوسنيا بجرائم حرب

مسلمون يعاينون قبرا جماعيا في منطقة غربي البوسنة (أرشيف)
أدانت محكمة في بلدة كارلوفاتش وسط كرواتيا الزعيم البوسني المسلم فكرت عبديتش بالتورط في عمليات حربية أسفرت عن مقتل 121 مدنيا وثلاثة أسرى حرب وإصابة أكثر من 400 مدني آخر في منطقة بيهاتش, إبان الحرب البوسنية التي دارت رحاها في الفترة من 1992 إلى 1995.

وقضت المحكمة بالسجن 20 عاما على القائد عبديتش الذي يتهيأ لخوض الانتخابات الرئاسية لانتخابات المجلس الثلاثي الحاكم في البوسنة والمقرر لها أن تجرى في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وقال رئيس لجنة الانتخابات إن لجنته ستصدر حكمها في ترشيح عبديتش بعد انتهاء الفصل الأخير من المحاكمة، حيث لا يزال أمام القائد البوسني فرصة لاستئناف الحكم.

وكان عبديتش الذي يحمل جوازي سفر بوسنيا وكرواتيا أسس إقليما منفصلا غربي البوسنة عندما كانت مليشيته تحارب الجيش البوسني المسلم. وبعد هزيمة قواته هرب عبديتش إلى كرواتيا عام 1995، وظلت سراييفو منذ ذلك التاريخ تطالب زغرب بتسليمه، حتى تم إبرام اتفاق للتعاون الأمني بين البلدين تم بموجبه محاكمة القائد المسلم في كرواتيا.

مقبرة جماعية
على الصعيد نفسه أعلن مسؤول بوسني اليوم أن 103 جثث على الأقل انتشلت من المقبرة الجماعية التي تم العثور عليها أخيرا بالقرب من موقع مجزرة سربرنيتشا شرق البوسنة. وتوقع مراد هورتيتش عضو اللجنة البوسنية للمفقودين العثور على مزيد من بقايا جثث تعود لعشرات الأشخاص، وأوضح أن "أعمال البحث ستتواصل حتى نهاية الأسبوع ونعتقد أننا سنعثر أيضا على بقايا جثث تعود لما بين عشرين وخمسين شخصا".

وأشار هورتيتش إلى أن بعض الجثث عثر عليها وقد قيدت أيدي أصحابها بالأسلاك الحديدية وعثر على رصاصات فارغة بين العظام.

رادوفان كراديتش بجانب القائد العسكري راتكو ملاديتش في جلسة برلمانية بسانسكي موست البوسنية (أرشيف)
وقتل أكثر من سبعة آلاف مسلم بعد سقوط سربرنيتشا، وقد تم انتشال حوالي ستة آلاف جثة حتى الآن من أكثر من عشرين مقبرة جماعية بينما عثر على مئات الجثث ممددة على الأرض حول البلدة, إلا أنه لم يتم التعرف إلا على 300 جثة فقط بعد إجراء اختبارات الحمض الريبي النووي (DNA) عليها.

وكانت محكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي اتهمت كلا من زعيم صرب البوسنة السابق خلال الحرب رادوفان كراديتش والقائد العسكري راتكو ملاديتش بارتكاب جرائم حرب وإبادة بما فيها مجزرة سربرنيتشا، ولا يزال الرجلان طليقين.

وحكمت المحكمة العام الماضي على الجنرال الصربي رادوسلاف كرستيتش بالسجن 46 عاما بتهمة مسؤوليته في حرب الإبادة في سربرنيتشا.

المصدر : وكالات