إحباط محاولة لاغتيال كرزاي بسيارة مفخخة
آخر تحديث: 2002/7/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/20 هـ

إحباط محاولة لاغتيال كرزاي بسيارة مفخخة

سيارة حاجي قدير الذي اغتيل في كابل (أرشيف)

أعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية الأفغانية اليوم أن الشرطة أحبطت محاولة لاغتيال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أو عدد من وزرائه بسيارة مفخخة، وقال الجنرال دين محمد غورات مدير الأمن العام في وزارة الداخلية "إن عناصر من الأمن اكتشفوا السيارة التي كانت أبوابها محشوة بالمتفجرات" من النوع المعروف باسم سمتكس.

وأضاف "أوقفنا شخصين في السيارة على علاقة بالمعارضة في أفغانستان"، واستطرد قائلا "كان هناك مخطط لاغتيال حامد كرزاي أو بعض وزرائه مثل وزير الدفاع الجنرال فهيم".

ويأتي اكتشاف السيارة المفخخة بعد نحو ثلاثة أسابيع على اغتيال حاجي قدير نائب الرئيس الأفغاني، وأحد قادة المليشيات الأفغانية برصاص مسلحين كمنوا له وأطلقوا النار عليه لدى خروجه من مكتبه.

وقال غورات إن "أحد الشخصين اللذين أوقفا أفغاني والآخر يبدو أجنبيا وربما كان باكستانيا". وأضاف "نعتقد أنهما من تنظيم القاعدة أو من الحزب الإسلامي المتحالف مع القاعدة وربما قدما من باكستان".

وعرض التلفزيون صورا لقوات الأمن الأفغانية وهي تخرج كتلا من المتفجرات من الصندوق الخلفي للسيارة, وقال إنه تم أيضا ضبط بعض الأسلحة.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسابيع قليلة من قيام الرئيس الأفغاني الذي يحظى بدعم واشنطن بطلب حماية شخصية من القوات الأميركية، واستبدل حرسه الأفغان بحراس أميركيين وسط تصاعد خلافات بين قادة المليشيات المتحالفين معه منذ الإطاحة بحكومة طالبان.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: