جندي من الحرس الوطني الأميركي يحرس أسفل جسر في سان بيدرو بولاية كاليفورنيا خوفا من تعرضه لهجوم (أرشيف)
دعا البيت الأبيض الأميركيين إلى الاحتفال بعيدهم الوطني غدا الخميس دون قلق بعد أن عززت الحكومة الأميركية الإجراءات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فلايشر إن رسالة الرئيس جورج بوش للأميركيين تطلب منهم الاحتفال والاستفادة من العيد الوطني وترك الهموم جانبا.

وأشار فلايشر إلى أن العديد من الإجراءات اتخذت وخصوصا فيما يتعلق بتعزيز الموارد والمراقبة والحماية والإجراءات الوقائية.

واعتبر المتحدث أنه لا يوجد شئ يبرر هذه الإجراءات الوقائية سوى الخوف النابع من تداعيات هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي ومن المخاوف أن يكون الأميركيون هدفا في تجمعاتهم.

وقال فلايشر إن وجود الشرطة المحلية والشرطة الفدرالية سيعزز في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما ستستمر الدوريات الجوية فوق المدن الكبرى لتوفير الأمن للأميركيين أثناء الاحتفالات.

وقال مراسل الجزيرة في واشنطن إن التحذيرات الأميركية المتكررة من المسؤولين الأميركيين من احتمال وقوع هجمات إرهابية كان يمكن أن يصيب الأميركيين بحالة من الهلع.

جون آشكروفت
وأشار على وجه الخصوص إلى التحذيرات التي أطلقها وزير العدل جون آشكروفت بخصوص احتمال وقوع مثل هذه الهجمات والتي أثارت الكثير من الانتقادات للحكومة الأميركية بأن أسلوبها هذا يقلق الشعب.

وأوضح مراسل الجزيرة أن بعض الأميركيين يرفضون المبالغة في تلك التحذيرات، في حين يرى بعضهم أن هذه التحذيرات لا بأس بها لثقتهم في تقارير المخابرات الواردة في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن البعض متخوف مما يسمى بالقنبلة القذرة.

من جانبهم أكد المسؤولون الأميركيون على توفير الأمن أثناء الاحتفال بعيد الاستقلال في واشنطن وأن المدينة ستكون آمنة رغم مخاوف المواطنين من حدوث هجمات شبيهة بأحداث سبتمبر/ أيلول الماضي على نيويورك وواشنطن.

وقال رئيس شرطة الكونغرس تيرانس غاينر ورئيسة شرطة المتنزهات الأميركية تيريزا تشيمبرز إن وكالات تنفيذ القانون استعدت جيدا للمساعدة على ضمان عطلة آمنة لمئات آلاف الزائرين المتوقعين في الساحة الوطنية للاحتفال بعيد الاستقلال الذي يصادف يوم الرابع من يوليو/ تموز الحالي.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها طلبت من حوالي 250 بعثة من بعثاتها الدبلوماسية في الخارج مراجعة أمنها قبيل الاحتفالات بالعيد الوطني. وقال المتحدث باسم الوزارة ريتشارد باوتشر إن الوزارة اقترحت على بعثاتها الدبلوماسية اتخاذ إجراءات أمنية مناسبة بمناسبة الأعياد التي قد تنظم أو تقام أثناء الاحتفالات بعيد الاستقلال بسبب التهديدات الدائمة ضد المصالح الأميركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات