الأمم المتحدة تعلق عملياتها الإنسانية في الشيشان
آخر تحديث: 2002/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/20 هـ

الأمم المتحدة تعلق عملياتها الإنسانية في الشيشان

قررت الأمم المتحدة تعليق عملياتها الإنسانية في جمهورية الشيشان الساعية للاستقلال عن روسيا إلى أجل غير مسمى، بعد خطف رئيسة منظمة إغاثة محلية الأسبوع الماضي.

وأرجعت المتحدثة باسم الأمم المتحدة فيكتوريا زوتيكوفا وقف عمليات الإغاثة الإنسانية في الشيشان إلى سببين رئيسيين هما الاهتمام بسلامة وأمن العاملين شمالي القوقاز، والقلق على مصير العاملة المخطوفة "والتضامن مع أسرتها ومنظمتها التي تعتبر شريكا محترما للأمم المتحدة".

يذكر أن رئيسة منظمة دروجبا غير الحكومية نينا دافيدوفيتش خطفت يوم 23 يوليو/ تموز الجاري في الشيشان من قبل جهة مجهولة. ولم يصدر أي تعليق من مسؤولين روس على حادث الخطف.

وقالت زوتيكوفا إن كل البرامج الإنسانية ستعلق إلى أجل غير مسمى في الشيشان ولمدة يومين في جمهورية أنغوشيا المجاورة حيث يوجد 150 ألف لاجئ شيشاني فروا من الحرب. وأضافت أن الاستثناء الوحيد هو أن توزيع المياه سيستمر في العاصمة غروزني إذ "لا يمكن الاستغناء عن هذا لحياة السكان المحليين".

يذكر أن الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى علقت في العام الماضي عملياتها الإنسانية في الشيشان لمدة أكثر من شهر بعد خطف أميركي في منظمة أطباء بلا حدود في يناير/ كانون الثاني وأطلق سراحه بعد 25 يوما دون أن يلحق به أي أذى.

ولا تسمح هيئات الإغاثة للعاملين فيها بالإقامة في الشيشان، وإنما تسمح لهم فقط بالتوجه إلى هناك من المناطق المجاورة.

المصدر : رويترز