83 قتيلا حصيلة سقوط المقاتلة الأوكرانية
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/18 هـ

83 قتيلا حصيلة سقوط المقاتلة الأوكرانية

عدد من ضحايا سقوط المقاتلة الأكرانية ممددون على الأرض

أعلنت وزارة الحالات الطارئة في أوكرانيا اليوم أن 83 شخصا على الأقل بينهم 19 طفلا قتلوا أمس في تجمع بغرب البلاد عندما سقطت طائرة مقاتلة من نوع سوخوي 27 كانت تقوم بعرض جوي أمام المتفرجين.

وأدى الحادث حسب مسؤول في الوزارة إلى سقوط 116 جريحا لا يزال 66 منهم في المستشفى حتى اليوم وبين هؤلاء 23 طفلا إصاباتهم بالغة. وأضاف المسؤول "من الصعب القول إن هذا الرقم نهائي لأن عددا من الجثث تقطعت كما أن التعرف على الضحايا مازال مستمرا".

وكانت مقاتلة من طراز سوخوي تحطمت أمس في قاعدة سكنيليف أثناء قيامها بعرض جوي، وتمكن الطياران من القفز بالمظلة ونقلا إلى المستشفى إلا أن حياتهما ليست في خطر.

وقد أقال الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما عقب هذه المأساة قائد القوات الجوية الجنرال فيكتور ستريلنيكوف وقائد الوحدة الجوية التي شاركت في العرض سيرغي أونيشتشنكو. كما أعرب الرئيس الأوكراني عن رغبته في منع العروض الجوية.

وقال الرئيس كوتشما إنه يرغب في منع العروض الجوية بأوكرانيا بعد حادث أمس، وأضاف في تصريح تلفزيوني "يتعين على العسكريين إجراء تدريبات وليس القيام بعروض من هذا النوع، ولو لم يجر هذا العرض لما كان شيء قد حصل".

ولم تتوفر أي معلومات رسمية عن أسباب الحادث حتى صباح اليوم، في حين فتحت النيابة العامة تحقيقا في الحادث. واستنادا إلى معلومات شبه رسمية فإن خللا في المحرك قد يكون وراء المأساة.

وتعتبر كارثة أوكرانيا الأسوأ في تاريخ العروض الجوية في العالم، وكانت قد وقعت كارثة مماثلة عام 1988 قتل فيها 70 شخصا وأصيب المئات عندما تصادمت في الهواء ثلاث طائرات لفريق استعراض تابع للسلاح الجوي الإيطالي وسقطت إحداها فوق جمهور المشاهدين في رامشتاين بألمانيا.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: