مشرف قبيل لقائه باول: لا تنازلات في كشمير
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ

مشرف قبيل لقائه باول: لا تنازلات في كشمير

برويز مشرف
بدأ وزير الخارجية الأميركي كولن باول محادثات مع المسؤولين الباكستانيين لدى وصوله اليوم إلى إسلام آباد قادما من نيودلهي، في ثالث مهمة سلام يقوم بها في جنوب آسيا خلال أقل من عام.

وكان باول حث القيادة الهندية في ختام زيارته إلى نيودلهي على اتخاذ مزيد من الخطوات لتهدئة التوتر مع جارتها باكستان، منوها بالخطوات التي اتخذتها إسلام آباد في هذا المجال.

من جهته قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف قبل لقائه باول إنه ليس بحاجة إلى القيام بتنازلات جديدة للهند من أجل حل النزاع بين البلدين حول كشمير، وأكد أمام الصحفيين أثناء التقاط الصور بمناسبة اللقاء "لا شيء لدي أقوم به لأننا قمنا بكل شيء".

ورفض مشرف المزاعم الهندية التي تحدثت عن قيام المقاتلين الكشميريين الذين يتخذون من باكستان مقرا لهم, بعبور الحدود إلى كشمير لشن هجماتهم في المنطقة الواقعة تحت السيطرة الهندية. وأضاف أن عمليات التسلل قد انتهت معتبرا أن ما يقوله الجانب الهندي لا أساس له من الصحة.

رئيس وزراء الهند يستقبل وزير الخارجية الأميركي في نيودلهي اليوم

باول في الهند
وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول اختتم زيارته إلى نيودلهي صباح اليوم بدعوة المسؤولين الهنود إلى أن يحذوا حذو نظرائهم الباكستانيين باتخاذ إجراءات لوقف وخفض التصعيد بين الجانبين في كشمير، مشيرا إلى قيام باكستان بتنفيذ وعودها لإنهاء تسلل المقاتلين إلى الإقليم.

لكن دعوته لم تلق آذانا صاغية من المسؤولين الهنود وخاصة نظيره ياشوانت سينها الذي أشار علانية إلى أنه "هو نفسه على الأقل" غير مستعد للاقتناع ببدء حوار مع باكستان في هذا الوقت، وقال للصحفيين إن الهند ترى دوما أنه إذا توفرت الظروف اللازمة لإجراء محادثات فإنها ستقبل بها "لكننا لا نظن أن الظروف اللازمة موجودة حاليا".

وطالب باول الهند بالإفراج عن السجناء السياسيين في كشمير قائلا إنهم "من الممكن أن يلعبوا دورا إيجابيا في تحقيق إقبال على الانتخابات" البرلمانية المقررة بالإقليم في أكتوبر/تشرين الأول القادم. وذكر أنه سيحث باكستان على بذل كل ما في وسعها لتجنب إفساد الانتخابات.

المصدر : وكالات