سولانا يرفض نشر القوات الدولية خارج كابل
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/18 هـ

سولانا يرفض نشر القوات الدولية خارج كابل

خافيير سولانا
طلب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا من الحكومة الأفغانية اليوم التركيز على تطوير أجهزتها الأمنية بدلا من الاعتماد على المجتمع الدولي لحماية البلاد.

وقال سولانا في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأفغانية كابل أثناء زيارة تستمر 24 ساعة إن من "المهم جدا أن يسيطر الشعب الأفغاني على أمنه".

وكان المسؤول الأوروبي البارز يتحدث بعد وقت قليل من إعلان وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله أن حكومته طلبت نشر قوات الأمم المتحدة خارج العاصمة. وقال عبد الله "نحن مع التوسع.. إننا نعتبره خطوة إيجابية".

ورغم رفض سولانا نداءات حكومة كابل لزيادة عدد عناصر قوة المساعدة الدولية الأمنية فإنه كرر التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة البلاد التي خرجت لتوها من حروب دامت 23 عاما، كما طالبها بالاعتماد على نفسها للنهوض من هذه الكبوة. والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أكبر المساهمين في القوة الدولية التي تساعد حكومة الرئيس حامد كرزاي على حفظ الأمن في العاصمة.

وصرح كرزاي مرارا بأن تحسن الوضع الأمني في أفغانستان ضروري للإعمار وإنعاش الاقتصاد وكسب ثقة المستثمرين، إلا أن سلسلة من الحوادث قوضت ما تم إحرازه من تقدم في الآونة الأخيرة.

كما تحدث سولانا عن تشكيل جيش وطني أفغاني وقال "نحن مهتمون للغاية بتشكيل جيش وطني.. إننا نحاول المساعدة لبناء جيش محترف حجمه مناسب ومتعدد الأعراق, والأمر كذلك بالنسبة للشرطة".

المصدر : رويترز