باول يعود أدراجه ولا تخفيف للتوتر بين الهند وباكستان
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ

باول يعود أدراجه ولا تخفيف للتوتر بين الهند وباكستان

كولن باول وبرويز مشرف أثناء اجتماعهما اليوم في إسلام آباد

قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في ختام مباحثات مع المسؤولين الباكستانيين في إسلام آباد اليوم، إن الولايات المتحدة لا يمكنها التأكيد على أن عمليات تسلل المقاتلين الكشميريين من باكستان إلى الهند توقفت تماما في منطقة كشمير.

وأوضح باول في مؤتمر صحفي إثر مباحثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف ووزير الخارجية إنعام الحق، أن واشنطن تراقب الوضع بانتباه ويمكنها القول إن عمليات التسلل قد تراجعت ولكنها لم تنته. وأضاف أنهم سيواصلون متابعة الوضع على الحدود بانتباه والحفاظ على "التوازن بين وجهتي نظر البلدين" من أجل إحراز تقدم.

وقال الوزير الأميركي إن مشرف أكد له خلال مباحثاتهما أن العمليات توقفت بناء على تعهده أمام مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج في بداية يونيو/ حزيران الماضي. لكن باول أشار إلى أن للهنود وجهة نظر مختلفة بهذا الشأن "مع اعترافهم بأن التسلل قد تراجع".

مشرف يرفض التنازلات
وكان الرئيس الباكستاني قال قبل لقائه وزير الخارجية الأميركي إنه لا يحتاج إلى القيام بتنازلات جديدة للهند من أجل حل النزاع بين البلدين حول كشمير، وأكد أمام الصحفيين أثناء التقاط الصور بمناسبة اللقاء أنه "لا شيء لدي أقوم به لأننا قمنا بكل شيء".

ورفض مشرف المزاعم الهندية التي تحدثت عن قيام المقاتلين الكشميريين الذين يتخذون من باكستان مقرا لهم, بعبور الحدود إلى كشمير لشن هجماتهم في المنطقة الواقعة تحت السيطرة الهندية. وأضاف أن عمليات التسلل قد انتهت معتبرا أن ما يقوله الجانب الهندي لا أساس له من الصحة. واتهمت الهند اليوم الجنرال مشرف بأن تصريحاته تنطوي على سوء نية.

وكان باول قد اختتم زيارته إلى نيودلهي صباح اليوم بدعوة المسؤولين الهنود إلى أن يحذوا حذو نظرائهم الباكستانيين باتخاذ إجراءات لوقف وخفض التصعيد بين الجانبين في كشمير. لكن دعوته لم تلق آذانا صاغية من المسؤولين الهنود وخاصة نظيره ياشوانت سينها الذي أشار علانية إلى أنه "هو نفسه على الأقل" غير مستعد للاقتناع ببدء حوار مع باكستان في هذا الوقت.

ومن جهة أخرى طالب باول الهند بالإفراج عن السجناء السياسيين في كشمير قائلا إنهم "من الممكن أن يلعبوا دورا إيجابيا في تحقيق إقبال على الانتخابات" البرلمانية المقررة بالإقليم في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

المصدر : وكالات