سريلانكا تسحب قواتها من المدارس والمعابد
آخر تحديث: 2002/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/17 هـ

سريلانكا تسحب قواتها من المدارس والمعابد

ناقلة جنود سريلانكية تتجه نحو مناطق نمور التاميل في شبه جزيرة جافنا (أرشيف)

أعلن الجيش السريلانكي التزامه بسحب قواته من المدارس والأماكن الدينية التي كان يستخدمها كثكنات عسكرية في مواجهة مقاتلي جبهة نمور التاميل. وأكد وزير دفاع سريلانكا تيلاك مارابانا أن قوات الجيش ستنسحب من المدارس والمعابد قبل انتهاء المهلة المقررة لذلك في 2 أغسطس/ آب المقبل ليزيل بذلك عقبة هامة من أمام جهود استئناف محادثات السلام بين الحكومة وجبهة نمور التاميل بوساطة نرويجية.

وأرجع الوزير تأجيل انسحاب هذه القوات إلى الصعوبات المالية وعدم وجود وقت كاف لبناء معسكرات بديلة لحوالي 5 آلاف جندي اتخذوا مواقعهم في شمال وشرق البلاد.

ويأتي ذلك في إطار جهود حكومة رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغ لإحلال السلام بعد توصل الطرفين إلى هدنة صمدت 5 شهور حتى الآن. وكان سحب قوات الجيش من هذه الأماكن من أهم الشروط المسبقة التي وضعها التاميل لإجراء محادثات سلام.

وكانت الحكومة قد رفعت أيضا الحظر الذي كان مفروضا على الصيد في المناطق الخاضعة لسيطرة نمور التاميل في بادرة أخرى للحفاظ على الهدنة ودفع الجهود لإجراء أول محادثات مباشرة بين الجانبين الشهر المقبل. وتسعى كولومبو لحل الخلافات العرقية مع التاميل الذين يقاتلون منذ عام 1983 لإقامة دولة مستقلة في شمال شرق البلاد وراح ضحية هذا النزاع حوالي 64 ألف شخص.

المصدر : رويترز